منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
منوعات

مقالات شخصية (30) المصادفات بقلم/ د. علي الدرورة

قد تدخل محلًّا تجارياً وفجأة تجد أمامك أحد الأشخاص لم تره منذ سنوات طويلة جداً، قد تصل إلى عشر سنوات أو خمس عشرة سنة أو عشرين سنة، وربما أكثر.

لا شك للوهلة الأولى سوف تقرأ فونيم الصوت الذي عادة نقرأ شفرته مباشرة وأنّ دماغك سوف يعطيك القراءة الفورية وتعرف جيّداً أنك تعرفه!.

لكنّ شكله قد تغيّر بعد كلّ تلك السنوات، وهنا تسأل نفسك: مَنْ يا ترى هذا الرجل؟
أنا أعرفه ويعرفني، ولكنّي نسيت اسمه الآن! وقد تخطر على بالك عدّة أسئلة، من قبيل:
أين التقيت به؟
ومن أيّ بلدٍ هو؟
وعدّة أسئلة محيّرة، وأنت تتبادل معه عبارات التحية، وكلّ هذا المشهد لا يتجاوز 5 إلى 6 ثوانٍ وحتماً لن تزيد على سبع أو ثماني ثوانٍ، وحينذاك تنحلّ المعضلة، فإما هو يعرّف بنفسه أو أنك تذكرت اسمه الأول على الأقل.

وربما تظاهرت بالمعرفة رفعاً للإحراج فتقول له: حيّا الله أبو علي، أو أبو محمد، أو أبو عبدالله، وهي الأسماء الشائعة في الغالب.

نحن في مجتمع عصري لا نلتقي مع الأصحاب أو الزملاء إلّا بعد سنوات طويلة وخاصة الذين عملنا معهم في مكان أو منطقة واحدة، وبعد انتهاء فترة الخدمة كلُّ واحدٍ لا يعرف الآخر وكأننا لم نلتقِ مباشرة يوماً ما، ولم نأكل في إناء واحد بمناسبة أو بدون مناسبة، وقد يكون ذلك استمرّ سنوات طويلة.

وأنت في المحلّ التجاري يعود بك شريط الذكريات في السنوات الخوالي كأنه فيلم سينمائي بطيء لا تعرف من مُصوّره ولا من مؤلفه ولا من كاتب السيناريو، تلك هي الحياة!!!
_____
منتدى النورس الثقافي الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى