منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
التقارير

مهندس البومات الحوت يكشف أسرار تنشر لأول مرة الحاج التوم : لدى الحوت (16) أغنية لم يسمعها الحواتة

توثيق : سراج النعيم

كشف الحاج التوم، عازف إيقاع، ومهندس ألبومات الفنان الراحل محمود عبدالعزيز أسرار تنشر لأول مرة حول إنتاج ألبوماته عبر شركة البدوي للإنتاج الفني، وأكد بأنه خلال عمله بالشركة نشأت علاقة صداقة قوية بينه والحوت الذي كان تحتكر صوته، واستمرت الصداقة بينهما إلى أن توفاه.
ما هي المرة الأولى التى ألتقيت فيها بالحوت؟
في العام 1997م، إذ إنني كنت أمارس مهنة العزف على آلة الإيقاع الذي استمرت في إطاره علاقتي به بشكل لصيق، وعندما بدء إنتاج الكاسيت أصبحت علاقتي به امتن، لدرجة أن الأغاني التى سجلها في الألبومات اخترتها له، فهو لم يكن يعرف عنها شيئاً إلا عند تسجيلها.
هل حدث أن أختار أغنيات أي البوم من الألبومات؟
لم يحدث أن جلس معي محمود عبدالعزيز لإختيار أغنيات لهذا الألبوم أو ذاك، وكان يقول لي : (يا الحاج لو جبت جدول ضرب ساغنيه لك)، وعليه كان يتم الإختيار، وتحديد إسم الألبوم عن طريق شخصي، والمرة الوحيدة التى إختار فيها أغنيات اختار اغنيتين، وهما (السنين) للفنان الطيب عبدالله، و(الذكرى المنسية) للفنان النور الجيلاني، ولكن خلاف ذلك أخترت كل الأغاني.
ما كيفية حفظه للأغاني المسجلة في الألبومات؟
عادة يأتي للاستديو، ويسمع الأغنيات مرتين بصوت الفنان ناصر عبدالعزيز، ثم يقول : (ساغني الألبوم بطريقتي الخاصة).
هل توقعتم فشل أي ألبوم من الألبومات؟
لم نتوقع نهائياً فشل أي ألبوم للراحل محمود عبدالعزيز، لأنها كانت جميعاً ناجحة لدرجة أن شركات الإنتاج المنافسة تنتظر صدور ألبومه، ومن ثم تدفع بإنتاجها للأسواق نسبة إلى أنه كان يساهم في بيعها بما فيها الألبومات (المركونة) في الرفوف، لذلك لم اتنبأ لأي شريط كاسيت بالفشل.
ما الكيفية التى يأتي بها الحوت للاستديو؟
دائماً ما يطلب تحضير الاستديو في الأول ثم يأتي إليه، ويسجل الأغنيات، وهو ما تم بالضبط في ألبوم (أكتب لي)، إذ جاء في الزمان والمكان المحددين، ما عدا ألبوم لا اذكره جيداً، وهو الألبوم الذي انتظرنا لإنتاجه شهر، وعندما لم يتحقق ما نصبو إليه قرر ماهر مالك الشركة الذهاب إلى استديو سودانيز ساوند، وأثناء وجودنا داخله حوالي الساعة الواحدة صباحاً تفاجأنا بالحوت يدخل علينا، ويطلب تجهيز الاستديو، وفعلاً غني الأغاني جميعاً بما فيها الأغنيات الاحتياطي.
هل لدى محمود عبدالعزيز أغنيات مسجلة، ولم تطرق إذن المتلقي؟ توجد حوالي (16) أغنية لم تر النور، وهي موجودة في استديو (عناقيد).
هل كان الحوت غير ملتزم؟
لا أتفق مع إتهامه بعدم الالتزام، فهو كان ملتزم جداً في إطار مشروعه الفني، فإذا اتفقت معه على حفل أو البوم، واوفيت بالاتفاق، فإنه يأتي إليك في الزمان والمكان المحددين، فنحن مثلاً نحدد زمناً للتسجيل، ونطلب منه الحضور، فلم يحدث أن أخلف موعداً إلا لظرف طاريء.
الا تعتقد بأن الاحتكار أضر بتجربة محمود عبدالعزيز؟
بالعكس فإن الاحتكار أفاد الحوت كثيراً، إذ أنه لعب دوراً كبيراً في التوثيق لاغانيه، والتى وجدت طريقها إلى الجمهور.
رأيك في إنتقال احتكار الحوت من البدوي إلى شركة السناري للإنتاج الفني؟
ربطت علاقة صداقة بين السناري، ومحمود عبد العزيز، فطلب منه الأول إنتاج البوم لصالحه، فلم يرفض، وبالفعل انتجه له.
ما مصير الأغاني التى لم تر النور؟
سنسعى إلى إصدارها للجمهور قريباً جداً.
كيف يتم التعامل مع الشعراء والملحنين؟
كل التعاقدات تتم من خلالي شخصياً، فأنا الذي اسمع الأغاني، واحدد المناسب منها مع صوت الحوت، والذي يتفاجأ بها في الاستديو، واتذكر في أيامه الأخيرة، قال لي : (يا الحاج التوم أنت خليتني، فقد كنت قبلاً لا أعرف شاعر أو ملحن).
ماذا عن التنوع في إختيار الأغاني؟
كنت أحرص على إدراج أغنية من أغاني (المردوم) في كل ألبوم.
هنالك اغاني سجلت في البومات الحوت، وتم فتح بلاغات فيها؟
نعم، فتحت الكثير من البلاغات في معظم اغاني الألبومات، إلا أنها تحل، عموماً عندما يتم توزيعها تشهد صفوفاً، وتنظمها الشرطة.
ما الألبوم الأعلى توزيعاً؟
كل الألبومات حققت مبيعات كبيرة، ولكن ألبوم (ما تشيلي هم) الأعلى مع التأكيد بأنه ليس هنالك البوم سبب خسائر للشركة المنتجة.
وماذا؟
محمود عبدالعزيز أسطورة لا أعتقد أنه سيتكرر، بدليل أن إنتاجه لازال يسيطر على الحركة الفنية.
البعض ادعي صداقته للحوت بعد وفاته؟
اتحفظ على الكثير من الشخصيات التى ادعت صدقتها للراحل الحوت بعد وفاته، علماً بانني لم اشاهد أياً منهم معه إلا عبر وسائل الإعلام فقط، والأصدقاء الحقيقيين للحوت هم أحمد الصاوي، محمد ابرسي، خضر، اباذر وغيره، ورغماً عن ذلك لم يطلوا عبر الأجهزة الإعلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى