منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
التقارير

عقار يدعو قواته لتحرير وسط السودان و معارك بين الجيش و«الدعم السريع» في غرب ولاية كردفان

ود مدني : محمد أمين ياسين

تضاربت الأنباء بشأن حصيلة القتلى، جرّاء المعارك الدائرة بين الجيش السوداني و«‎#قوات_الدعم_السريع» في مدينة ‎#بابنوسة بولاية غرب ‎#كردفان، ونزح غالبية السكان إلى مناطق آمنة، في حين دعا نائب رئيس مجلس السيادة ‎#مالك_عقار، قواته للتقدم وتحرير مدينة ‎#ودمدني عاصمة ‎#ولاية_الجزيرة بوسط البلاد.
وقالت ‎#نقابة_أطباء_السودان إن الإحصائيات الأولية للضحايا بلغت 10 قتلى، وأكثر من 16 مصاباً، كما تعرضت بعض الأحياء السكنية لقصف جوي خلّف ضحايا آخرين جارٍ حصرهم في ظل رداءة الاتصال والفشل في إسعافهم.
وأفادت النقابة بأن المستشفى الحكومي العام وجميع المرافق الصحية الخاصة خرجت عن الخدمة، وتُواجه الكوادر الطبية صعوبات في إسعاف المصابين إلى المدن المجاورة، ما يُعرّضهم لمخاطر الاعتداء والقصف.
ممرات إنسانية
وطالبت النقابة الجيش السوداني و«قوات ‎#الدعم_السريع» بوقف القتال الذي يُعرّض المدنيين للخطر، كما حثّت المنظمات الإنسانية بالضغط على الأطراف المتقاتلة لفتح ممرات إنسانية آمنة للمصابين والكوادر الطبية؛ لتقديم العلاج اللازم.
وقالت «‎#محامو_الطوارئ»؛ وهي منظمة حقوقية مستقلة تقوم برصد الانتهاكات وإحصاء الضحايا المدنيين، إن المعارك التي جَرَت بين الجيش و«الدعم السريع» بالأسلحة الثقيلة والقصف الجوي، أسفرت عن مقتل أكثر من 23 مدنياً، وأُصيب نحو 30 آخرين، ونزوح أعداد كبيرة من المدنيين إلى مناطق أخرى أكثر أماناً.
وأدان النشطاء القانونيون، في بيان على موقع «فيسبوك»، مواصلة «قوات الدعم السريع» توسيع نطاق الحرب بالهجوم على المدن الآمنة والانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها ضد المدنيين.
ونوّه البيان بأن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم، وترتقي للمساءلة الجنائية وفق القانون الدولي الإنساني والنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
انقطاع الاتصالات
وقالت مصادر محلية، لــ«‎#الشرق_الأوسط»، إنه حدث انقطاع كامل للاتصالات الهاتفية وشبكة الإنترنت عن المدينة. وأضافت أن أعداداً كبيرة من السكان الفارّين وصلوا إلى عاصمة الولاية المجاورة، يجرى الترتيب لإيواء النازحين في مقرّات المدارس وتوفير المعونات الإنسانية الضرورية لهم.
ولم تصدر إحصائيات رسمية من طرفي الصراع؛ الجيش و«الدعم السريع» عن أعداد الضحايا، على الرغم من المعارك المستمرة بينهما، لليوم الخامس على التوالي. ووفق المصادر نفسها، هناك أعداد كبيرة من المفقودين، من بينهم أُسرٌ بالكامل تعثّر التواصل معهم بسبب انقطاع الاتصالات.
وقال سكان في المدينة، لــ«الشرق الأوسط»، إن الطيران الحربي شنّ هجمات عنيفة ومتتالية مستهدفاً «قوات الدعم السريع» التي تتحصن في الأحياء السكنية. وتشهد مدينة بابنوسة، التي تضم أكبر الحاميات العسكرية للجيش السوداني في غرب البلاد، خلال الأيام الماضية معارك طاحنة مع «الدعم السريع» التي توعّد قادتها بالاستيلاء عليها.
وفي موازاة ذلك وجه نائب رئيس ‎#مجلس_السيادة السوداني، مالك عقار، قواته بولاية ‎#النيل_الأزرق في جنوب شرقي البلاد، بالتقدم وتحرير مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة التي تسيطر عليها «قوات الدعم السريع»، منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي.
ودعا عقار، لدى مخاطبته قوات الفرقة الرابعة بمدينة ‎#الدمازين، قائد القوات بالتقدم إلى ود مدني باعتبارها خط الدفاع الأول عن المنطقة، مؤكداً التزامه بتوفير كل ما يحتاجون إليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى