منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
المجتمع

عوض زايد يكتب : شيخ الامين كلمة حق لابد من قولها

اصلا هي كلمة حق لابد من قولها.. واعتقد ان شيخ الامين لا يحتاج الى من يدافع عنه.. قطعا لا يحتاج الى شخصي الضعيف لمثل هكذا أقوال..
وقد كتبتها في حكاياتي التي سميتها (جحيم امدرمان القديمة).. وذلك عندما اشتدت بنا نائبات الدهور وتقلبت بنا سوءات الامور.. وتم تدمير وتهشيم وسرقة ونهب ممتلكاتنا واحراق وبيوتنا.. بل حتى النهب طال مواد تمويننا التي نقتات لنتقوى منها.. وفي ظل الاسواق والمحلات المنهوبة والمدمرة ومحترقة.. تعطلت الحياة تماما.. حيث لا كسب في المهن اليدوية.. ولا اجور ولا مرتبات.. وقد اشتد الجوع بنا حتى التهمنا الرغيف الناشف او التالف.. اما حيواناتنا الاليفة من قطط وكلاب من شدة جوعتها التهمت حتى اكياس النايلون.. ومن ثم تساقطت هلكى من شدة الجوع.. اسودت الدنيا في عيوننا ولم نجد من يدعمنا.. لكننا كنا في الحي نتكاتف ونتبادل غذاءنا على ماعليه من بؤس.. وفي بؤسنا هذا تكالبت علينا من المصائب ما لا تتحمله البشرية الامر الذي شهدت به وسائط الاعلام العالمية بان مايواجهه الشعب السوداني من حرب قذرة لعينة هي تعتبر من اشرس الحروب واقذرها.. وقد راينا قذارتها بأم اعيننا.. وفي اثناء صراعنا مع شبح الموت جوعا توجهنا الى مسيده العامر.. وهناك وجدنا اغلب اهالي امدرمان القديمة يصطفون من اجل لقمات يقمن بها صلوبهم الناشفة من شدة الجوع.. بل يحملون ما يحتاجونه على الاواني واكياس النايلون لاطعام افواه اسرهم الجائعة القابعة في بيوتهم المتهالكة وهي متضورة جوعا وفي اشد الحاجة لمثل هذه اللقيمات.. كما تعالجنا في مشفاهم وتعاطينا الادوية مجانا دون من او اذى.. .. وجدنا بعض من اهالي احياء الملازمين، وبيت المال وابروف والدباغة والحفر والقماير وودارو والشهداء وودالبنا وودنوباوي حي السيد المكي وحي السوق وحي الاسبتالية وحي العمدة وحي المسالمة وحي العرب وحتى احياء كرري واحياء الخرطوم والخرطوم بحري.. وشاهدنا الكرم والجود على الطبيعة (بث مباشر) وقد كنا نسينا مذاق الكسرة والملاح.. وشاهدنا شيخ الامين ممسكا بالمغراف وسط نيران قوازين وحلل الطبيخ الملتهبة يغرف للناس الطعام دون كلل او ملل. بل هاشا باشا، يوزع الابتسامة للجميع مع الطعام..
في وقت غابت فيه الاغاثات عن الذين يحتاجونها ووجدت طريقها للاسواق حيث لا قدرة للمواطن على شرائها لانه ليست لديه قدرة شرائيه من الاساس.. فلا سيولة نقدية ولا غيره.. رجل بهذا القدر من الشهامة والكرم والهمة العالية في اغاثة الملفوف لا اظن مجرد ظن انه زكما اسلفت يحتاج لدفاعنا له..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى