منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
الاخبار

تجدد الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع ودانات تتساقط على حي خرطوم بالليل والكنغو في نيالا

نيالا: عيسى دفع الله

سقطت ثلاثة دانات على منازل مدنيين بحي خرطوم بالليل وحي الكنغو بنيالا دون أن تحدث خسائر في الأرواح على خلفية تجدد الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في حي النهضة على مقربة من مستودعات القوات المسلحة على خلفية إعتراض عربة للدعم السريع دخلت في مناطق سيطرة القوات المسلحة.

سقطت دانة بمنزل عائلة كنوكنو بحي الكنغو شرق محطة المواسير اخترقت غرفة وسقطت في فناء المنزل دون أن تحدث خسائر في الأرواح بيدها أدخلت الهلع في سكان المنزل والحي وهرع المواطنين لمواساة أهالي المنزل وموازرتهم في مسعى يمخض الحرب ويدعو للسلام، وسقطت دانة أخري في مخبز السنتر بحي خرطوم بالليل.

وتسبب النزاع الذي حدث نهار السبت 6 مايو 2023م في حالة من الربكة وسط المدنيين بعد سماع دوي الانفجارات سرعان ما أغلق سوق نيالا الكبير أبوابه وسط تدافع المواطنين وشهدت الشوارع المؤدية إلى الأحياء ازدحام كثيف خوفا من تكرار أحداث بداية الصراع بين الجيش والدعم السريع 15 أبريل الماضي الذي أدي لسقوط عدد كبير من المدنيين بين قتيل وجريح نتيجة للقصف العشوائي والاعيرة النارية الطائشة.

وحسب مصادر أن أسباب النزاع ترجع إلى إيقاف ارتكاز الجيش بمستودع نيالا عربة تتبع للدعم السريع ورفضت الانصياع لنداء التوقف مما أجبر قوة القوات المسلحة إلى التعامل معها بالقوة النارية.
ورجح مصدر آخر من شكاوي حراسات المستودعات من أفراد القوات المسلحة من قناصة ترتكز في حي النهضة بمنزل احد ضباط الدعم السريع وتستهدف الجيش.

يذكر أن نيالا مقسمة على نصفين حسب الإتفاق الأهلي لوقف إطلاق النار في المدينة الأكبر بعد الخرطوم التي تقع جنوب دارفور غربي السودان مقسمة بين الجزء الغربي والوسط والشمال بما فيه السوق الكبير يتبع للقوات المسلحة والشرق الذي يحوى المطار والبورصة وقيادة المنطقة الغربية للدعم السريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى