منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
الاخبار

النيل الأبيض.. مشروعات تنموية رغم شح الإمكانيات

الخرطوم: المحور

تعد ولاية النيل الابيض من الولايات الغنية بمواردها البشرية والصناعية والزراعية، وظلت ترفد خزينة الدولة من خلال مصانع السكر التي توجد بها، الأمر الذي انعكس على الاقتصاد الكلي.
رغم كل ذلك ظلت ولاية النيل الأبيض تعاني من شح الخدمات رغم أنها مجاورة لولاية الخرطوم من الناحية الجنوبية، فضلاً عن حدودها مع دولة جنوب السودان.
مشاريع المياه
في الفترة الأخيرة ورغم شح الإمكانات قرر والي الولاية عمر الخليفة عبد الله، أعمال تنمية بمحليات الولاية المختلفة فكانت الاهتمام بأمر المياه أولوية فكان مشروع محطة ضخ مياه كوستي التي تم تنفيذها بواسطة المنحة اليابانية حيث تبلغ ثلث ضخ محطة مياه طوكيو باليابان والتي تمد المياه إلى الشبكة بامتداد يصل إلى 20 كيلو متر دائري ليشمل مدينة كوستي وضواحيها حتى قرية الدرة بالإضافة إلى اللية والإنقاذ والكرو وصندوق الإسكان وقوز السلام وأم هاني، فيما ينتظر مد الشبكات لتلك الضواحي. وكانت تكلفة محطة مياه كوستي من المنحة اليابانية 30 مليون دولار وتم سداد مبلغ لتوصيل الشبكات كجزء من إكمال المراحل الثلاث لإمداد الشبكة، شبكة مياه الخيرات ومحطة مياه أبو طليح وربك الجديدة وحفر وتركيب بئر أبو سنقيد.
وتفيد المعلومات أن هنالك تعاقدات اكتملت لتنفيذ مشروعات شبكة مياه الطويلة المرحلة الثانية وشبكة مياه المكيفي وقرية الفكي التجاني، كل هذه المشاريع بأكثر من 300 مليون جنيه.
وبلغ الصرف على جملة قطاع المياه أكثر من مليار وأربعين مليون جنيه شملت العمل في مياه أم دبيكرات ومياه الكريدة وقارب التنفيذ لمرحلة الختام بجانب شبكة مياه أبو سنقيد، وكذلك شبكة مياه الخيرات ومحطة مياه أبو طليح ربك الجديدة والتي وصل التنفيذ فيها نسبة 80٪ بالإضافة لتعاقدات لتنفيذ شبكة مياه الطويلة المرحلة الثانية وشبكة مياه المكيفي وحفير قرية الفكي التجاني.
مشروعات الكهرباء
في مجال الكهرباء تم التعاقد على عدد من المشاربع الكهربائية منها كهرباء الدنيقيلة بأكثر من ٤٩ مليون جنيه وكهرباء الكشافة بأكثر من ٧ ملايين جنيه وكهرباء الحياة البرية بأكثر من 10 ملايين جنيه، فضلاً عن أن ومحول اللية بأكثر من 8 ملايين جنيه ومحول الكدابة بثلاثة ملايين ونصف المليون الجنيه.
فيما بلغت تكلفة كهرباء قرية قردود الخيل وكهرباء ود الشايب وكهرباء قرية اللعوتة وكهرباء أولاد سليمان وكهرباء أولاد رابح الدويم الغربية أكثر من 100 مليون جنيه وكهرباء ضغط عالٍ قرى الكلاقي وكهرباء قرية الصقيعة
فيما اكتملت إنارة مشروع كبري كوستي بنسبة 100٪ وهي إنارة بالطاقة الشمسية والتي تضمن الإمداد الكهربائي بصورة مستمرة، فيما قارب مشروع إنارة كبري الدويم العمل فيه الى المنتصف ومشروع إنارة طريق الأندلس كوستي حيث تم تركيب جميع الأعمدة على امتداد الطريق في المداخل والمخارج.
الطرق الداخلية
في مجال الطرق شهدت ولاية النيل الأبيض اهتماماً متزايداً بتنفيذ الطرق الداخلية والردميات الرابطة بين القرى والطرق الرئيسية وجارٍ العمل الآن لتنفيذ وصيانة الطرق الداخلية وأبرزها طريق المنطقة السوق وطريق النصر السوق القضيب وطريق الزريبة من السوق وحتى زريبة المواشي مروراً بأحياء الحلة الجديدة ومنطقة المزلقان.
كما تم تنفيذ طريق الأندلس من ملتقى طريق الأبيض إلى بداية السوق ومواقف المواصلات بالقرب من المستشفى بالإضافة إلى امتداد طريق النصر السوق من الصينية، وكذلك طريق طيبة الجزيرة أبا وهو عبارة عن ردميات ثابتة وطريق أبو الدخيرة أيضاً عبارة عن ردمية من الجبلين وحتى قرية أبو الدخيرة مروراً بقرية طابت والشيخ المنصور بالإضافة لتنفيذ خطة الولاية لتلافي أضرار وفيضان الخريف وجارٍ العمل لتنفيذ الكبرى الدائري بمدينة ربك بأكثر من 49 مليون جنيه.
طرق ربك
داخل مدينة ربك هناك طريق العمارة والذي يبدأ من شرطة المحلية حتى آخر محطة بحي العمارة في طريق السوق المنطقة الصناعية. أمام داخل مدينة الديوم مدينة العلم والعلماء هناك طريق بخت الرضا وعدد من الطرق والردميات المنفذة.

قطاع التعليم
في قطاع التعليم بولاية النيل الأبيض تم التعاقد على مشاريع التعليم بتكلفة أكثر من 192 مليون جنيه وتم تنفيذ الإجلاس المدرسي لمدرسة أبو سنقيد والتعاقد لمدارس مدرسة الشهيد مصطفى ومدرسة خديجة بنت خويلد ومدرسة جبور ومدرسة الجزيرة أبا ومدرسة الدبيبات والرحمانية وأبو بكر الصديق بنات ومطبعة الكتاب المدرسي والجزيرة أبا الثانوية بنات ورياض أطفال بكوستي وربك والدويم بجانب مدرسة الحلة الجديدة ربك، ومدرسة أبو سبايا محلية ربك.
قطاع الصحة
وفي قطاع الصحة بلغت جملة التعاقدات في القطاع أكثر من 112 مليون جنيه وتم سداد مقدم تنفيذ المشروعات، وشملت المشروعات مكتب الجلدية كوستي وشراء أجهزة للمستشفيات ومعدات ومباني سكنية وأخرى غير سكنية.
قطاع الإنتاج والموارد
في قطاع الإنتاج والموارد تم تخصيص أكثر من 14 مليون جنيه لقطاع الإنتاج والموارد وتم التعاقد في هذا الإطار على إنشاء قنوات ري جديدة وتحسين قنوات الري القديمة لزيادة الإنتاج.
استطاع والي الولاية معالجة كل المعوقات التي تعترض إكمال المشاريع غير المكتملة ووضع الخطط لبدء مشاريع جديدة، رغم التحديات الكبيرة في كل المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى