منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
الاخبار

هيومن رايتس تدعو للتحقيق في جرائم الدعم السريع في الهجوم على مستري و مناطق أخرى بدارفور

المحور : وكالات

أفادت منظمة “هيومن رايتس” أن “آلاف عدة من مقاتلي الدعم السريع” وحلفاء لها هاجموا أواخر مايو بلدة مستري بإقليم دارفور.

وأوضحت في تقرير مطول أن هؤلاء حاصروا البلدة التي يقدر عدد سكانها بزهاء 46 ألف نسمة باستخدام “دراجات نارية وخيول وشاحنات بيك – أب”، وأطلقوا النار على “الذين حاولوا الفرار”.

ونقلت عن شهود أن المهاجمين نهبوا “طول اليوم ممتلكات السكان، إذ سرقوا الماشية والبذور والأموال والذهب والهواتف والأثاث، وبعد نهب المنازل أشعل المهاجمون النار فيها”.

وأشارت إلى أن القوات المهاجمة “أعدمت 28 فرداً في الأقل من إثنية المساليت، وقتلت وجرحت عشرات المدنيين”، وهي إحدى أبرز المجموعات العرقية غير العربية في غرب دارفور.

ونقلت المنظمة عن شهود قولهم إن المهاجمين “لاحقوا الأشخاص الذين يبحثون عن الأمان في المدارس والمسجد”، وهاجموا “بشكل متكرر قاعات الدراسة بحثاً عن الرجال، ونفذوا إعدامات ميدانية في حق الذين وجدوهم”.

ورأت المنظمة أن “عديداً من هذه الانتهاكات المرتكبة في سياق النزاع المسلح في السودان ترقى إلى جرائم حرب”، داعية المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق في هذه الهجمات.

وقال الباحث في المنظمة جان باتسيت غالوبان “يظهر القتل الجماعي في حق المدنيين والتدمير الكامل لبلدة مستري ضرورة اعتماد رد دولي أقوى على النزاع الآخذ في الاتساع”.

وتتولى المحكمة التحقيق في انتهاكات جسيمة ارتكبت في دارفور خلال نزاع بدأ عام 2003 وامتد زهاء عقدين من الزمن، وأوقع نحو 300 ألف قتيل وشرد 2.5 مليون شخص، بحسب الأمم المتحدة.

#سودان_حر_ديمقراطي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى