منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
مقالات

مخرج تلفزيوني يروي ادق تفاصيل محاولة تصفيه بجنوب السودان

الخرطوم : المحور

كشف المخرج ياسر محمد خير ادق تفاصيل محاولة تصفيته بجنوب السودان حيث كتب في صفحته علي فيس بوك

في وقت سابق من بداية هذه السنة 2022م سافرت عن طريق طيران بدر لجوبا صباحا .. مستمتعا باجوائها الغائمة التي اعشقها .. لرحلة تشمل بعدها نيروبي .. كمبالا .. كيقالي لاحقا ..

هبطت جوبا بعد ان كنت قد بدلت نقودي السودانية ليلا بمطار الخرطوم ولاحظت فرق قوة الجنيه الجنوبي مقارنة بجنيهنا السوداني الشمالي .. هبطت بجوبا من جهة جبل الرجاف حوالي 7:45ص واستمتعت بأحياء جوبا العريقة .. والتنوع الاثني والعرقي المتناغم لعدد من الجنسيات الأخرى التي جلبتها حركة التجارة والاستثمار في جوبا نسبة للاستقرار والنمو التجاري بها ( ومن أحياء جوبا : اطلع برة .. مونوكي .. سوق ليبيا .. رجال مافي .. الخ … ) تجولت بشوارع جوبا مع بعض الأصدقاء بشوارع كولولو وملكال وتناولت الكثير من المانجو والانناس والفينيه الكنغولي واشياء أخرى لا أعرف لها اسما .. ومن بينها عشبة( السكوماويكي ) الكينية ( هذه العشبة تنمو في عدد من الدول وتعرف بنبات السكوم ) .. هذه النبتة او العشبة كانت توضع لي كثيرا مع كسرة البفرا البيضاء في كثير من الوجبات .. وكذلك بالفندق مساءا .. وهنا يحضرني انني قد تناولت عددا من أنواع الأطعمة المختلفة بعدد من الدول كثقافة غذائية في السابق بكل من أثيوبيا .. مصر .. اندجمينا بتشاد .. وبحيرتها .. الكاميرون .. نيامي .. الخ … حتى بمواقع السودان المختلفة بالولايات هنالك اكلات غريبة جدا كنت قد تناولتها ..
اما عشبة او نبات السكوماويكي سيد الاسم فقد فعل ما لم يفعله اي طعام في جسدي .. ( تورم جسمي من الوجه وحتى القدمين بصوره مخيفة جدا ) بدأت وقتها في الاتصالات بعدد من اصدقائي الاطباء بعدد من الدول عن طريق الواتس والفيس والميسنجر لاعطائي ارشادا طبيا .. بعدها بيومين خف الورم تدريجيا .. وعدت بعد رحلة دامت لاكثر من شهر للخرطوم في منتصف فبراير 2022م .. وعند دخول شهر رمضان الكريم بدأت المضاعفات تظهر .. فقد وجدت نقصا حادا في الدم والصفائح الدموية .. اخذت وقتها بالمستشفى الصيني ومستشفى بحري 5 زجاجات دم .. وقابلت عددا من الأطباء الذين شخصو الحالة مبدئيا ب A plastic anymeia
ثم واصلت رحلة العلاج حتى الآن .. ولم يثبت التشخيص الأول صحته نسأل الله السلامة .. بعدها تبين لي ان هذه العشبة قد عملت تثبيطا في النخاع من ان ينتج كريات دم حمراء طبيعية وكافية او مكتملة مع قلة عدد كريات الدم البيضاء .. أيضا في الختام تقرر سفري للعلاج خارج السودان نسبة لعدم توفر بعض الفحوصات الدقيقة للانسجة بالسودان للأسف الشديد برغم وجود اختصاصيين أكفاء هنا .. بالاضافة لانني اكتشفت ان كثير من الأجهزة المعملية لعديد من المستشفيات تفتقد الدقة في التحليل بسبب عدم الصيانة الدورية لها وسوء تخزين خطير لبعض المحاليل في الفحوصات المعملية .. عقب ذلك تواصلت مع عدد من مستشفيات لدول مختلفة حيث وجدت بعد سمسرة علاج غريبة ومخيفة بتلكم الدول أن اقل تكلفة للعلاج تبلغ 30 الف دولار .. اي ما يعادل 18 مليار جنيه سوداني والتي نجمت من أضرار عشبة السكوماويكي التي لم أعرف عنها شيء غير الآن وبعد بحث مضني و مرهق جدا .. ( كما ان هنالك بطء حكومي في خدمات اجراءات السفر لمثل هذه الحالات الحرجة بالسودان وعدم اهتمام غريب .. كأنما المريض يملك زمنا لشفائه )
فهذه العشبة الغريبة قد أعطيت لي عن قصد وهي مزهرة .. لانها وبعد الازهار في امها تكون قاتلة وسامة جدا .. ولكنها قبل الأزهار تعد غذاءا طبيعيا لا خوف منه اطلاقا .. ويتناولها الكثيرين بجوبا وغيرها .. السؤال هو لماذا أعطيت لي وهي في طور السمية ? وما المصلحة في ذلك ? ( الإجابة عن هذه الأسئلة ستكون في مقال آخر منفصل بإذن الله تعالى لاحقا )

الآن أرسلت معلومات هذه العشبة لإحدى المستشفيات العالمية التي ستبدأ معي رحلة العلاج بعد مضي 6 أشهر لاستخراج مضاد لسميتها لإيجاد علاج لحالتي .. نسأل الله السلامة ..
ما اعانيه منذ 6 اشهر والى الان هو نقص الدم ومراوحته بين 40 إلى 52 ونقص الصفائح إلى ادنى حد وهو ما بين 75 و142 و165 مع ضربات قلب لأي مجهود او طلوع اماكن عالية .. مع صداع دائم .. مع فحوصات شهرية دورية تفوق ال 500 الف جنيه شهريا إلى حين اكتمال مبلغ السفر بإذن الله تعالى للعلاج ..

طلبي منكم هو الدعوات بالشفاء بصدق .. فحتما دعواتكم بظهر الغيب مستجابه .. وان لا تتناولو أطعمة قد تكلفكم حياتكم ..
وهنالك من سأشكرهم بإذن الله تعالى عقب رحلة الشفاء لاحقا فردا فردا .. اما الان اشكر اسرتي وزوجتي واختي الشقيقة : سارة محمدخير على اهتمامها وملازمتها لي في عمليات المحافظة على وضعي الصحي عبر عدد من النواحي الهامة ( الغذاء والعلاج ) ان شاء الله في ميزان حسناتهم جميعا ..
كلي أمل في الله عز وجل في الشفاء .. وأسأله تعالى أن يكون هذا الابتلاء كفارة للذنوب باذنه تعالى ..

لاحقا بإذن الله تعالى سأكتب وان كان في العمر بقية عن ماذا علمني المرض .. حتى ذالكم الحين اترككم في رعاية الله وحفظه ..

اخوكم : ياسر محمدخير الحاج
23 سبتمبر 2022م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى