منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
المجتمع

شادية عطا المنان تكتب -لماذا يبحث الرجل عن الزوجة الثانيه…

مازلنا ك مجتمع سوداني نعاني من الكثير من العادات والتقاليد والموروثات الشعبية التي تتعارض مع تعاليم ديننا الحنيف
الزوجة الثانيه هذا البعبع الذي يهدد عرش أعظم إمبراطورية
نسائية في السودان .
التعدد واحد من المواضيع التي تهدد عرش العلاقات الاجتماعية والأسرية وربما تؤدي إلى قطع الرحم بين الأسر الممتدة. والخصومات الدائمة وقطع العلاقة الي الأبد
فهذا القضية الوحيدة في السودان لاتقبل فيها بعض الأسر التوبة
ولا المصالحة الا بالطلاق من الثانية
بالرغم من أننا مجتمع رواكيب وجوديه ومجتمع كبار الا في هذه القضية بالذات هنا الكل يعود إلى موروثه الثقافي والاجتماعي والشعبي الذي خلق فجوة بين كثير من العائلات
. وجعلت الجفوة بدل المحنة والمودة بين الآباء والأبناء.
والانفصال العاطفي بين نساء البيوتات المصابة بمهدد الزوجة الثانية الثي تأتي اخير وتسيطرعلي الكل وتدخل بمبدأ جا ورا وحجز الضرا.
هنالك تحالفات تتمخض بعد الثانية في حال دخول الثالثة على الخط فهنا تدور في مخيلت حواء الكثير من التساؤلات التي لا تعلم احابتها يجب عليك عزيزي الرجل الإجابة على الأسئلة التالية

لماذا تبحث عن الزوجة الثانية…؟
بالرغم من انك تزوجت عن حب.؟
هل تتغير القناعات بعد الزواج.؟!
وهل تصاب العاطفة بالفتور؟
ام العلاقة بنيت على هشاشه…؟
ام سقط القناع؟
. وظهرت حقيقة الأشياء؟.
الموضوع يعود إلى التنشئة والتربية الاجتماعية.
تعتبر الزوجة الثانية( الشلابه) في العرف السوداني بالعيب الاجتماعي والعار الذي يعرض . الزوجة الأولى لنظرة الدونيه والنقص واحد أهم دواعي الهمز واللمز على المستوى الأسرى( مالها عيبها شنو بتنا).
فالنظرة النسوية تجاه حق الرجل في التعدد تتمثل في ابداع أهلنا في منحنى النيل بصوت الملك جعفر السقيد في أغنيته شكرا ليك ماقصرت رديت الجميل بي ضرا خليت الوجود في عيني أصغر منو خرم الابره شكرا ليك.
فمن هذه المفاهيم ظهرت الجرائم النسائية الغريبة مثل القتل والتبشيع بالمعتدى عليه واستخدام السموم والآلات الحادة بدافع الاستقرار العاطفي
وردا على هذه الاهانة المبالغة في حقها بالزواج عليها بالثانية تمتلئ دفاتر الأحوال الشرطة بكميات كبيرة من هذه الجرائم اللا أخلاقية و التي تحتاج إلى تقديم الدراسات النفسية والاجتماعية و التحليليه له ا الواقع المرير الذي نعيشه. ولافرازت التنشئة الخاطئة في بعض المجتمعات.
فلك عزيزتي وغاليتي حواء اترك سؤالي مفتوحا لك
هل منح ديننا الحنيف آدم حق التعدد ام لا…؟!

آخر الشموس
مع ابو الوطنية وزعيم نضال الكلمة والديمقراطية الراحل حميد اغني واردد معاني الإخاء من ديوانه أرضا سلاح
خباري بخمر في اخويا وطراوة الخوة ابتسام

التوقيع
كلماتي وألحان العزيز المهذب والخلوق عصام محمدنور
انا مابريدك زي زمان
ومشاعري ذاتا اتغيرت
وبقيت براك دنيا الحنين لامن جراحي اتحيرت وانا مابريدك زي زمان
…………………….. بقيت بغير من النسيم لونسمة جمبك قيلت شالت ملامحها من شذاك
او ساي معاك اتصورت وانا مابريدك زي زمان انا روحي فيك ماخيرت@
……….
ختاما
………
وللشموس إشراق وامنيات@

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى