منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
التقارير

رغم ظروف الحرب لم تغفل جانب التحوط لموسم الامطار : ولاية الجزيرة تجتاز امتحان الخريف

تقرير: صلاح دندراوي


# مدخل؛

فصل الخريف من الفصول التي ينتظرها كثير من أهل السودان لا سيما الذين يعملون في جانب الزراعة، حيث تمثل الامطار ترياقا للجفاف ويحي الله بها الأرض، خاصة في بلد كالسودان تعد فيه الزراعة الحرفة الأولى.
ولكن بالمقابل فالخريف أايضا يكون له آثارا جانبية لا تخلو عن مضار وذلك على مستوى حركة المواطنين والمركبات او المنازل حيث تتضرر كثير من المنازل والممتلكات بفعل هذه الامطار التي تصب بغزارة لاسيما في منطقة كولاية الجزيرة حيث تكون فيها معدلات هطول الأمطار عالية.

وقد جاء فصل الخريف لهذا العام والولاية مشغولة بكابوس الحرب التي بجانب الآثار الأمنية تسببت في تقليل الموارد فضلا عن كونها اضعفت كثيرا من حركتها الإقتصادية وشح الموارد وتوجيه جلها للمجهود الحربي.

ورغم ذلك لم تغفل الولاية هم الخريف فشرعت للتحوطات لهذا الفصل عبر إهتمام حكومة الولاية. والذي تمثل في تكوين غرفة للطوارئ تتشكل من كافة الأطراف المعنية بهذا الجانب من محليات ووزارات الري والزراعة والصحة والشباب والشرطة والدفاع المدني فضلا عن منظمات المجتمع المدني المعنية بهذا الجانب وعلى رأسها الهلال الأحمر السوداني.

# والي الجزيرة يقف على التحوطات الجارية لفصل الخريف

وبالفعل آلتام لهذه الغرفة آجتماع كبير دعا له والي الولاية الإستاذ الطاهر ابراهيم الخير وحضره كل الأطراف المعنية، وشدد الوالي خلال الإجتماع على االعمل كفريق واحد ودعا لتضافر الجهود ووضع كافة التحوطات التي تعين على تجاوز كافة الآثار التي يمكن ان تنجم عن الخريف،

ووعد الوالي بتوفير كل ما يستلزم من معينات لتجاوز هذا الفصل بسلام.، وطالب بالمتابعة الدقيقة لمجاري السيول وإنسياب المياه فضلا عن فتح المجاري وتطهيرها.
في الوقت الذي أكدت فيه وزارة الصحة عبر مدير إدارة المستشفيات د. عمار سليمان على كامل جاهزيتهم لفصل الخريف عبر توفير الادوية والمعينات الصحية اللازمة.
لافتا إلى تجهيز شحنة كبيرة من المعينات والأدوية عبر وزارة الصحة الإتحادية تشتمل على علاجات الملاريا والأمراض المزمنة وأدوية طوارئ الخريف والتي سيتم توزيعها على المحليات.
فيما أكد المتحدثون بلسان وزارة الري على إستعدادهم لمجابهة كافة الأخطار معلنين عن وجود خطة متكاملة لمواجهة كل الظروف.
في حين أكد المدير التنفيذي للهلال الأحمر على جاهزيتهم وإستعدادهم التام عبر المتطوعين للتصدي لأي ظرف ينجم عن الخريف.

#والي الجزيرة يقف على آثار الأمطار بسوق المناقل وبعض المواقع المتأثرة

تسببت الأمطار الغزيرة التي إستقبلتها العاصمة الإدارية لولاية الجزيرة لغمر أجزاء واسعة من سوق المناقل الكبير وبعض الساحات والطرق مما عطل إنسياب الحركة بإنتظام وتأثر بعض النشاط التجاري وقد هب والي الولاية بصحبة المدير التنفيذي لمحلية المناقل وجهاز المخابرات والمعنيين وعدد كبير من آليات الشفط والحفر لمعالجة الآثار التي نجمت عن هطول الامطار، وقد وجد ذاك الجهد ثناءا كبيرا وإرتياحا من قبل التجار والمواطنين

.# أضرار بمحلية 24 القرشي جراء الأمطار

كما شهدت محلية القرشي هطول أمطار غزيرة أحدثت آثارا كبيرة على بعض القرى، مما دفع بالمدير التنفيذي للمحلية، الإستاذ نور الدائم عبد المحمود للحضور إلى مدينة المناقل العاصمة الادارية لولاية الجزيرة لإطلاع الوالي على الوضع الراهن.
حيث قدم نور الدائم تقريرا مفصلا عن حجم الاضرار التي لحقت بعدد من قرى المحلية جراء الامطار الغزيرة التي هطلت، موضحا بان حجم الامطار التي هطلت بلغت ٢١٠ مليمتر مكعب أسوة بامطار عام ١٩٨٨م وأن بعض القري قد لحقتها أضرار مثل قرى الكمر، وأم دكت الدار، والفخاخير، وكمبو كسلا، والعزازي، وكمبو دردوق، والبعاشيم، والحفاير، ومدينة ٢٤ القرشي حاضرة المحلية.
وعدد نور الدائم الجهود التي بذلتها قيادة المحلية مع إدارة الري وغرفة طوارئ الخريف بالمحلية.
وقد وجه والي الجزيرة بضرورة الاسراع بتصريف المياه وعمل التدابير الكافية وتوفير كل الاحتياجات اللازمة للمواطنين الذين تاثروا بالامطار التي هطلت مشيدا بجهود المحلية ٠٠

# غرفة الطوارئ تزور 24 القرشي وتقغ على الأضرار

وبالفعل قامت غرفة الطوائ بالولاية صباح الجمعة برئاسة السيد/ طارق عبدالرحمن وزير الشباب والرياضة ممثلا للوالى، والاستاذ/ سمير عثمان المدير التنفيذى للهلال الاحمر وبعض المعنيين قاموا بزيارة الى محلية القرشي وفور وصول الوفد عقد اجتماعا ترأسه السيد ممثل الوالى.
وقد إستعرض المدير التنفيذي للمحلية الاستاذ/ نورالدين عبدالمحمود الاثار التى نتجت بسبب هطول الأمطار الغزيرة والتى قدرت ب ( ٢١٠م ) ونوع المعالجة التى تمت لتفادي الضرر، وأثنى نور الدائم على االدور الكبير الذي قام به الهلال الأحمر فى تصريف المياه خارج الأحياء السكنية .
من جهته أكد المدير التنفيذي للهلال الأحمر الاستاذ/ سمير عثمان تواصله مع الأمانة العامة بغرض توفير بعض الاعانات للاسر المتضررة، وانها فور وصول تلك المساعدات سوف يتم توزيعها على الفور للاسر المنكوبة.
وقد أكد السيد/ طارق عبدالرحمن ممثل الوالي على ضرورة العمل بروح الفريق مع التزام كل جهة تنفيذ ما يليها من عمل، كما أكد إلتزامه بتذليل كل الصعاب التى تعوق سير العمل وتكملة كل النواقص حتى ينعم المواطن بالاستقرار وممارسة حياته بصورة طبيعية.

# وأخيرا

وهكذا يجري العمل في هذا الجانب الحيوي مع حرص وتأكيد قيادة الولاية العمل على المتابعة اللصيقة لكل المستجدات لا سيما وأن الخريف ما زال في بداياته وان موسم الأمطار لهذا العام يبشر بغزارة في معدلات الأمطار مما يستوجب الحذر ووضع كافة التحوطات اللازمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى