منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
مقالات

حد السيف – محمد الصادق – هل يفعلها جو بايدن ؟

0 من المقرر ان يلتقى فى واشنطن اليوم الرئيس الأمريكى جو بايدن برئيس دولة الشر الإمارات محمد بن زايد لبحث عدد من الموضوعات . وقبل اللقاء الذى حدد له اليوم الإثنين كان عددا من أعضاء الكونغرس الأمريكى تقدموا بمذكرة للرئيس بايدن طالبوه فيها من خلال لقائه اليوم بمحمد بن زايد أن يوقف دعمه لقوات الدعم السريع . وأن يسعى بايدن لإستقرار السودان وجعله دولة آمنة وديمقراطية بحكومة مدنية .
0 المذكرة التى قدمها أعضاء الكونغرس أشارت لتقرير منظمة العفو الدولية الذى تحدث عن الأنواع الكثيرة لناقلات الجنود المدرعة ومركبات المشاة القتالية والمسيرات التى تستخدمها قوات الدعم السريع وكمية الأسلحة والعتاد العسكرى الذى ترسله دولة الإمارات عن طربق أم جرس شمال تشاد . وإعتبرت منظمة العفو الدولية أن مليشيا الدعم السريع ترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية .
0 اعضاء الكونغرس الذين قدموا المذكرة للرئيس بايدن أشاروا أيضا لتقرير فريق الخبراء المعنى بالسودان من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والذى أكد أيضا أن الإمارات هى الداعم الرئيسى للدعم السريع .
0 لا شك أن الرئيس الأمريكى بايدن تسلم العديد من المذكرات التى تدين جرائم مليشيا الدعم السريع . فهل يا ترى سيلتفت اليها ويطالب محمد بن زايد فى لقائه اليوم بوقف دعمه لمليشيا الجنجويد ؟ البعض يعتقد أن هذه الخطوة من بايدن يمكن أن يقوم بها لتحسين وجهه وحزبه يستعد لخوض معركة إنتخابية ساخنة . بينما يرى البعض الآخر أن السياسة الأمريكية المتوافقة مع سياسة إسرائيل فى المنطقة ستجعل بايدن ممسكا للعصا من وسطها وهو ما يتخوف منه أعضاء الكونغرس الذين قدموا المذكرة وينشدون إحلال السلام فى السودان . ننتظر اللقاء الثنائى اليوم ونأمل أن يخطو بايدن خطوة إيجابية تجاه السودان .
وبكره يا سودانا تكبر ..
تبقى أعلى وتبقى أنضر
0 غدا بمشيئة الله نواصل إن كان فى العمر بقية . والله من وراء القصد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى