منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
مقالات

حد السيف محمد الصادق كلهم يقولون ما لا يفعلون

0 الحرب التى تدور رحاها فى سوداننا الحبيب كشفت لنا الكثير جدا من الأشياء التى ما كانت تخطر على بال وجعلتنا نعرف العدو من الصديق والخائن والعميل والصادق من الكاذب والذى يقول ولا يفعل والذى يشاهد ويغض الطرف ويسمع وكأنه ( أطرش ) ويوعد ولكنه يخلف . بإختصار كشفت لنا .
من يعطيك من طرف اللسان حلاوة
ويروغ منك كما يرغ الثعلب
0 أسوق هذه المقدمة لأقول ان كل المنظمات الدولية والمحكمة الجنائية والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولى والدول الأوربية كلهم يعلمون تمام العلم كل خفايا الحرب واسبابها ومسبباتها . يعلمون من أججها ومن يقف من خلفها وكم دولة تشارك فيها بمرتزقتها وقتلتها . كل تلك الأشياء يعلمونها جيدا وكل جهة منهم تطلق التصريحات . فالمدعى العام للمحكمة الجنائية كريم خان يقول لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن هناك ما يدعو للإعتقاد ( لاحظ للإعتقاد هذه ) بإرتكاب طرفى الحرب الجيش والدعم السريع والجماعات المتحالفة معهما جرائم حرب فى دارفور فى الوقت الراهن . المدعى العام فى حديثه قال انه يعتقد . يعنى غير متأكد مما يحدث . وفى الوقت نفسه يقول ان الجرائم المرتكبة فى السودان لن تمر دون عقاب ومحاسبة مرتكبيها ولكنه فى الوقت نفسه لم يحدثنا عن الجرائم ومن إرتكبها وهو ايضا امر مبهم ومحير .
0 كذلك تحدث مسئول منظمة الهجرة وقال الحرب فى السودان تسببت فى نزوح عشرة ملايين وسبعمائة سخص ولكنه لم يقل لنا ماذا ستفعل المنظمة تجاههم وماذا ستقدم لهم . وتحدث قوتريش الأمين العام للأمم المتحدة وقال انه لابد من وقف الحرب فى دارفور دون ان يحدثنا عن آلية وقفها . وقال مسئول المفوضية السامية للاجئين لدى لقائه المدير التنفيذى لمحلية حلفا بالشمالية أن المفوضية تعمل ما فى وسعها لإستجلاب الدعم من الوكالات الداعمة ( يعنى ما معروف هذا الدعم متى سيأتى ) ثم يقول مسئول المفوضية أن حل لجان الخدمات والتغيير أدى الى تأجيل عملية المسح وتقديم المساعدات . ولا ندرى ما هى علاقة حل اللجان بما تقدمه المفوضية السامية من دعم للمتضررين والمستحقين فى حين أن هنالك عدد من الجهات يمكن ان تقوم مقام لجان الخدمات مثل الهلال الأحمر السودانى او المنظمات الأخرى وتقدم المسح والمساعدات .
0 والأمريكان ايضا تحدثوا عن الحرب ( تحير المتابع ) ولم يعلنوا عن حديث واضح بخصوص الحرب او تصريحات من أنتونى بلينكن وزير خارجية الدولة العظمى تعطى الأمل لشعب السودان وتحسسه ان هنالك من يقفون خلفه معلنين ذلك على الملأ . وهنا نشيد بوقفة دول مصر والسعودية والجزائر وتركيا وايران لدعمهم المعنوى والقادم إن شاء الله من الدعم اللوجستى .
0 محزن جدا ومؤلم أن نقول الفتنة هى بضاعة غالب المنظمات والإفساد منهجهم . فهم يتظاهرون بحمل مشروع الأمة صباحا تذاكيا ومكرا من أن يحاربوه مساءا . هذه هى إستراتيجيتهم التى يتبعونها .
0 المنافقون هم اللذين يظهرون خلاف ما يبطنون ويقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يقولون . يتحدثون بلسان الحرص والمسئولية والخوف على البلاد والعباد ويجرمون الأبرياء الصادقين المسالمين ويحاصرونهم ماديا ومعنويا ولو إستطاعوا أن يمنعوا عنهم الهواء لفعلوا .
0 نحن على قناعة أن تلك المواقف المحزنة والمؤلمة لابد لليلها أن ينجلى . ولابد لقيدها أن ينكسر وبإذن الله الواحد الأحد تنتهى الحرب ويعود السودان أقوى وأعتى وأروع مما كان طالما كان هناك رب يحميه ودعوات صالحات من اولياء الله اللذين لا خوف عليهم ولاهم يحزنون . وبإذن الله سنظل عند الشدة بأس يتجلى .
0 غدا بمشيئة الله نواصل إن كان فى العمر بقية . والله من وراء القصد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى