منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
الاخبار

تقنيات حديثة في الزراعة بالقضارف

حرصا على استخدام التقانات والاساليب العلمية الحديثة في تجويد العمل الزراعي ورفعا للوعي بأهمية معلومات الارصاد الجوي في اتخاذ القرار لانجاح الموسم الزراعي ودحر المجاعة فقد نظمت وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية القضارف ندوة بعنوان “التنبؤات المناخية الموسمية لإنجاح الموسم الزراعي 2024/23 بولاية القضارف” والتي اقيمت يوم الثلاثاء 20 يونيو 2023 بقاعة أمانة الحكومة بالقضارف وامها عدد من المزارعين وتنظيماتهم والمهندسين والمهنيين والخبراء وشركاء الانتاج.

بعد ترحيب والي ولاية القضارف الاستاذ محمد عبدالرحمن بالحضور قام المتحدث الرئيس في الندوة الدكتور/ابو القاسم ابراهيم – رئيس وحدة الانذار المبكر بهيئة الارصاد الجوية بشرح مكونات التوقعات المناخية وتحدث كذلك عن خصائص الموسم واوضح أن التوقعات للفترة يوليو – سبتمبر تشير إلى أن بدايات ونهايات الموسم 2024/23 ستكون عادية إلا ان الأمطار من ناحية عامة ستكون اقل من المعدل (المتوسط طويل المدى).

كان المتحدث الثاني هو المهندس/ مجدي بخيت – مدير الإسناد الفني بمركز سي تي سي لنقل التقانة الزراعية بالقضارف الذي تحدث عن تقانات الانتاج للمحاصيل الزراعية الرئيسة الموصى بها في النطاقات الاربع بولاية القضارف كما شرح الخطط البديلة والتقانات المناسبة التي يمكن تطبيقها لانجاح الموسم الزراعي في حالة زيادة اونقصان الأمطار. كذلك أوضح المهندس مجدي أنه حسب التوقعات الحالية بأن امطار الموسم ستكون اقل من المعدل فإن اهم توصية هي التبكير في عمليتي الحرث و البذر واضاف ان استخدام المحراث الحفار في النطاق الشمالي يزيد من فرص نجاح الموسم. كذلك شدد المهندس مجدي على ضرورة الالتزام بإستخدام الأصناف المحسنة مم البذور وجرعات المبيدات والاسمدة الموصى بها من هيئة البحوث الزراعية.

اعقبت ذلك فترة الأسئلة والاجوبة والنقاش الذي صوب في إنجاح الموسم الزراعي ودحر المجاعة.

أدار النقاش البروفسير/مأمون إبراهيم ضوالبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى