منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
منوعات

تجربتي اللغوية في دراسات الأدب المهمل بقلم/ د. علي الدرورة

عُرفت الجوانب الفنية لأدب المهمل منذ عصر الرسالة وانتشر هذا النسق الأدبي في الأمصار العربية.

وفي البدء نسأل:
*ما هو الأدب المهمل؟*
ونعرّفه بأنه: كلّ كلام مكتوب بالحروف غير المنقوطة، فيعرف بالحروف المهملة؛ لأنه يكتب بالحروف التي بدون نقط وعددها 13 ثلاثة عشر حرفاً، والحروف التي بنقط هي الحروف المعجمة، أي المنقوطة.

وتُعدّ الدراسات المكتوبة بالحروف المهملة نادرة جداً بل ليس لها وجود في عالمنا المعاصر إطلاقاً، ولا نجد أيّ باحث من القدماء أو المعاصرين قد أعدّ دراسة عن أدب المهمل، وكذلك الأدباء المعاصرين لم يخوضوا تجربة لغوية في هذا الجانب، وقلة من الذين اطّلعوا في حياتهم على كتاب واحد بالحروف المهملة.

والكتب بالحروف المهملة موجودة في الأدب العربي عبر العصور، وهي في التفسير والتصوف والشعر، إلى جانب أنّها نادرة أيضاً حسب تتبعي الشخصي لسنوات طويلة عن تلك الكتب في مصر والمغرب والباكستان والهند.

أما القصائد بشكل عام فهي موجودة على الرغم من قلّتها بالفصحى، ولكن لا توجد دواوين أو كتب مستقلة أو لا تشكل دراسات مستقلة، حيث تعكس ثقافة مطلوبة أو مدروسة يمكن الاعتماد عليها من جميع أطياف الأدب.

وشخصياً في بداية تتبعي لجمع هذه الأنساق الأدبية كمرحلة أولى بدأت في حدود عام 1994م وكانت البداية في جمع الكتب التي تم تأليفها بالحروف المهملة وكذلك القصائد المكتوبة أيضاً بالحروف المهملة، سواء أكانت بالفصحى أو باللهجة الدارجة.

*الاهتمام الأول:*
نشرت بعض ما جمعته من قصائد بالحروف المهملة عبر صفحات صحيفة اليوم حيث كنت أحرّر صفحة أسبوعية للتراث البحري وكانت بعنوان: *(أفق البحر)* وأشرف عليها أسبوعياً خلال السنوات 1995 و 1996- 1997م.
وكنت أنشر بعض القصائد بالحروف المهملة من وقت إلى آخر.

*الإصدارات:*
منذ عام 2010م حاولت البدء في إصدار الكتب
الخاصة بالحروف المهملة وفعلاً بدأنا بالإصدار
ومن الكتب التي تمت طباعتها:

*الأدب المهمل*
دراسة أدبية، طبعت الطبعة الأولى سنة 2010م وهو أول كتاب في هذا المضمار وفيه أمثلة كثيرة على كتب الأدب المهمل التي طبعت خلال القرن الماضي.

*معجم شعراء المهمل*
وفيه سير ذاتية مع أشعار 145 شاعراً من مختلف الدول ومن مختلف العصور.
وتمت طباعته سنة 2017م في 576 صفحة (ونحن بصدد طباعته مرة ثانية وسيصدر قريباً وفيه 166 شاعراً).

*سمط الدر*
وهو من تأليف علي إبراهيم الدشناوي من مصر، وقمت بتحقيق الكتاب وتمت طباعته في طبعته الأولى سنة 2019م.

*الدرر اللوامع*
وفيه مواويل شعبية، ويعتبر أول ديوان للشعر الشعبي يطبع في الخليج، وكانت الطباعة سنة 2012م.

*الورد العاطر*
شعر فصيح، وهو أيضاً أول ديوان شعر فصيح بالحروف المهملة يطبع لشاعر من أبناء الخليج سنة 2019.

*المسائل*
*أصول الرسائل على أصول الدلائل.*
كتاب تدريب وتعليم
وفيه 100 سؤال بدون نقط، وعلى المتدرّب الإجابة عليها بدون نقط أيضاً.
وفيه أيضاً أشعار بدون نقط وعلى المتدرب الشروحات بدون نقط.
وتمت طباعته الطبعة الأولى سنة 2020م.

*أروع الدلائل لحل المسائل*
وفيه عشرون سؤالاً وجهت لي خلال إلقائي محاضرة الأدب السعودي المهمل في الأحساء وأجبت على كلّ الأسئلة وأصدرناها في كتاب مستقل وتمت طباعته سنة 2022م. وكان عدد الصفحات37 صفحة.

*أسرار الحروف المهملة*
طبع سنة 2022م.

أهمية هذه الإصدارات:

هذه الإصدارات من الأهمية بمكان، حيث لا يوجد دراسات في هذا المضمار كما أسلفت القول، حتى الكتب التي وضعت هي في غاية الندرة لقدمها.

*المحاضرات:*
(الأدب السعودي المهمل) هو عنوان المحاضرة التي ألقيتها في عدة دول، وهي: موريتانيا ومصر وتونس والجزائر والمغرب والأردن والكويت والسعودية (القطيف والأحساء) للتعريف بهذا الفنّ الأدبي، كنموذج فني لغوي لم تقدّم في بابه أيّ دراسة من ذي قبل رغم تتبعي وحرصي الشديد في معرفة ذلك.

والمحاضرة متعدّدة المحاور وفيها نماذج من الشعر الفصيح لمجموعة من الشعراء السعوديين، وقد أتاحت المحاضرة للأدباء توسيع مداركهم حول مفهوم هذا الفنّ الأدبي كجانب ثقافي غير مطروق.

____
رئيس منتدى النورس الثقافي الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى