منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
التقارير

تاج السر ود الخير يكتب : سيناريوهات الجزيرة.. ثنائية الشعب والقوات المسلحة

التصميم على الانتصار وإلحاق الهزيمة بأعداء السودان” كما قال رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان هو نهج يمضي عليه الجيش السوداني المستمر في بذل التضحيات الجسام للحفاظ على وحدة وكيان الدولة السودانية، ولإحباط أكبر مؤامرة تواجهها البلاد في تاريخها الطويل..

ويتراص أبناء الشعب كتفاً بكتف، ويداً بيد مع قواتهم المسلحة- المؤسسة الوطنية- في تلاحم وطني مشهود عاهدوا فيه الله والوطن على الوقوف في وجه هذا العدوان والغزو الأجنبي الغاشم، الذي تقف من ورائه وتحركه دوائر دولية وإقليمية متربصة ومعروفة، تساندهم بكل أسف مجموعة سياسية مأجورة اختارت لنفسها أن تقف في مواجهة الشعب، وتتبوأ موقعها بين أشد صفحات كتاب التاريخ الوطني قتامةً وبؤساً، تزييناً للباطل وانحيازاً مفضوحاً لمليشيا إرهابية لاعلاقة لها بأخلاق وشيم هذا البلد ولابشعبه الذي أعملت فيه قتلاً ونهباً وتشريداً وتدميراً لمقدراته التاريخية بلا مسوغ أو ضمير سعياً للوصول إلى سلطة غاشمة بلا تفويض أو مرجعية دستورية وإنما فوق جماجم ودماء الشعب السوداني..

فرض ذلك على قائد المسيرة في العيد (٧٠) للقوات المسلحة، بذل تحية المجد والبطولة والفداء لأبطال الخنادق والبنادق والصمود بالقوات المسلحة، والشرطة، والمخابرات العامة، وأبطال المقاومة الشعبية ومجموعات العمل الخاص في مختلف الجبهات، لما جسدوه من معاني التلاحم والتضحية والفداء ذوداً عن شرف وكرامة الأمة، ومن أجل أن تبقى الدولة السودانية شامخة وصامدة وأبية..

**الفرقة الأولى مشاة

في الجزيرة؛ حضرت الفرقة الأولى مشاه في المشهد الوطني وأحيت بمقرها بالمناقل ذكرى العيد ال(٧٠) للقوات المسلحة..

وشهد الأستاذ الطاهر إبراهيم الخير والي الجزيرة المكلف الاحتفال؛ مجدداً ثقة المواطنين في المؤسسة العسكرية الوطنية.. وقال إن القوات المسلحة السودانية ستظل كعهدها دائماً صمام أمان للشعب السوداني وجدار الصد المنيع أمام المؤامرات والفتن الداخلية والخارجية بما يقدمه أبناؤها من تضحيات مهرها دماء ذكية..

وقال اللواء ركن عوض الكريم على سعيد قائد الفرقة الأولى مشاه إن أبناء القوات المسلحة ظلوا يقدمون أرواحهم رخيصة من أجل وحدة الوطن مستمدين قوتهم وثباتهم من أبناء الشعب السوداني..

وأكد أن احتفالات هذا العام تأتي والقوات المسلحة تضرب أروع أمثلة الفداء والتضحية فى الدفاع عن سيادة وأمن الوطن، مشيداً بوقفة المواطنين وإسنادهم لمؤسستهم الوطنية في حربها ضد مليشيا آل دقلو الإرهابية.. وجدد عزمهم على دحر التمرد وملاحقة المرتزقة..

كان العميد ركن عبدالرحيم عبدالله كافي قائد اللواء الأول تناول تاريخ القوات المسلحة السودانية ومسيرتها المشرفة على مر التاريخ..

الاحتفال بعيد المؤسسة الوطنية تضمن فقراتٍ متنوعة وطابور عرض للقوات المسلحة..

**المقاومة الشعبية.. خطوات تنظيم

وانتظمت قطاعات واسعة في “المقاومة الشعبية المسلحة” للدفاع عن الأنفس والممتلكات.. وانطلقت حملات استنفار وتدريب وتسليح للمواطنين في ولايات الجزيرة وغيرها من الولايات لمواجهة “المعتدين”.

ولتفعيل خيار المقاومة الشعبية في مواجهة قوات الدعم السريع تشكلت لجنة عليا للمقاومة الشعبية والتعبئة والإسناد بالولاية بموجب القرار رقم (١) لسنة ٢٠٢٤م وتشكلت معها لجان فرعية..

لاحقاً تكونت لجنة عليا للمقاومة الشعبية والتعبئة والإسناد بإشراف والي الولاية، ورئاسة اللواء ركن (م) عبدالله علي الطريفي، واللواء أمن (م) صلاح خالد بكري نائباً للرئيس، واللواء ركن(م) معاوية فضل المولى محمد مقرراً..

وسمى القرار اللواء ركن (م) بشير محمد علي رئيساً لللجنة المالية، والعقيد أمن (م) محمود أحمد قسم السيد رئيساً للجنة المعسكرات والتدريب، واللواء ركن (م) فضل المولى محمد أحمد رئيساً للجنة التسليح، واللواء أمن (م) أزهري خلف الله عبدالرحمن رئيساً للجنة الإسناد المدني، واللواء (م) الزين عبدالرحمن رئيساً للجنة الإعلام والتعبئة، واللواء ركن (م) صالح الطاهر حسن رئيساً للجنة الاتصال والتنسيق، والفريق شرطة (م) عصام عبدالمحمود رئيساً للجنة القانونية، والأستاذة انتصار عمر عطية رئيسة للجنة المرأة..

وكما سمى القرار العميد ركن (م) حاتم البشير محمد النعيم رئيساً للجنة محلية المناقل، والعميد أمن (م) جعفر الشريف رئيساً للجنة محلية (٢٤) القرشي، واللواء ركن (م) أبوعركي علي رئيساً للجنة محلية الحصاحيصا، واللواء ركن (م) سفيان علي أحمد رئيساً للجنة محلية شرق الجزيرة، واللواء ركن (م) محمد علي عبدالله أبوحبل رئيساً للجنة محلية أم القرى، واللواء ركن (م) سليمان الأمين سعد رئيساً للجنة محلية الكاملين، واللواء ركن (م) الأمين علي الأمين رئيساً للجنة محلية جنوب الجزيرة، واللواء ركن (م) هشام عبدالرحيم أحمد رئيساً لجنة محلية مدني الكبرى..

تختص الهيئة بتنسيق جهود الاستنفار والمقاومة الشعبية بالولاية والمركز وقيادة القوات المسلحة، وتعبئة وتنظيم طاقات وموارد المجتمع في حالة السلم والحرب بما يحقق الغرض من الاستنفار، وتوفير الموارد المالية والعينية وتوجيهها لإنجاح الاستنفار، ورعاية المستنفرين مع الجهات المختصة لضمان حسن الاستفادة منهم في المجهود الحربي، وتنمية الشعور الوطني وغرس روح المقاومة الشعبية وسط المجتمع..

ولترافق الجهدين الحربي والتنموي، صدر قرار بالرقم (٢٦) قضى بتكوين لجنة للدعم والإسناد وإعادة الإعمار برئاسة الشيخ عبدالمنعم موسى أبوضريرة، ومحمد الحاج جموعة؛ وبشير الشيخ جموعة نائبين للرئيس، وصلاح عبدالباسط الأمين منسقاً للمجال العسكري، وعبدالواحد عوض حسين مقرراً، وعضوية آخرين..

**اجتماعات اللجنة

وتمثل المقاومة الشعبية المسلحة وقود انتفاضة الأمة السودانية في مواجهة حملة التآمر والتهجير والممارسات البربرية التي تنتهجها المليشيات الإرهابية ضد المواطنين العزل والأبرياء بنهب ممتلكاتهم والتعدي على أرواحهم وأعراضهم..

ونادى “الخير” في كلمته لفاتحة اجتماعات المكتب التنفيذي للمقاومة الشعبية، بتوسيع مواعين المشاركة في الدفع بمسيرتها قُدماً وصولاً لتحرير الجزيرة من دنس الخونة والعملاء والمرجفين..

وامتدح العميد ركن أحمد محمد علي المنسي قائد اللواء الثالث جهود شرائح المجتمع في دعم القوات المسلحة مادياً ومعنوياً، واعتبر القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى والمستنفرين خط الدفاع الأول ضد أكبر مؤامرة للنيل من سيادة البلاد وأمنها واستقرارها..

وأشاد اللواء ركن (م) صلاح خالد بكري نائب رئيس المقاومة الشعبية بالولاية بدور إنسان الجزيرة في حرب الكرامة والتسابق للمشاركة فيها دفاعاً عن الأرض والعرض، وقال إن المقاومة الشعبية لن تدخر جهداً في دعم القوات المسلحة..

وأعلن الشيخ عبدالمنعم موسى أبوضريرة رئيس لجنة الإسناد والأعمار بالولاية دعمهم للقوات المسلحة والمقاومة الشعبية بكل الاحتياجات المطلوبة لإسناد المجهود الحربي..

كما أعلن العميد ركن (م) حاتم البشير رئيس المقاومة بالمحلية أنهم سيكونون في الصفوف الأمامية مع القوات المسلحة لحين تحقيق النصر على المتمردين..

**شهداء معركة الكرامة

وسقط المئات من الشهداء في معارك الكرامة بالجزيرة دفاعاً عن الوطن..

وأدى والي الجزيرة المكلف وأعضاء باللجنة الأمنية ومسؤولين بالمحلية بحي الدسيس بالمناقل واجب العزاء في الشهيد محمد الجزولي…

وأشاد ممثل متحرك العمل الخاص بدور الشهيد البطولي وتفانيه في افتداء الوطن بنفسه..

فيما نوه مشرف متحرك هيئة العمليات بالولاية إلى أن الشهادة اصطفاء من المولى عز وجل وأن القوات المسلحة وهيئة العمليات والمقاومة الشعبية لا خيار لهم سوى النصر أو الشهادة..

وأعلن والي الجزيرة تدافع أبناء الولاية لحماية أرضهم وعرضهم وأن الشهيد هو امتداد لسلسلة متفردة من الأبطال مضوا إلى الله حماية لأوطانهم..

**أكبر بؤر النزوح في العالم

وتسببت الحرب التي تقترب من إكمال عامها الثاني في موجات نزوحٍ عالية يقدرها برنامج “تتبع النزوح” التابع لمنظمة الهجرة الدولية، بنحو  10 ملايين نازح ما يجعل السودان أكبر بؤرة نزوح في العالم..

فيما تعاني الدول المجاورة للسودان كما تقول مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واحدة من أضخم الأزمات الإنسانية وأزمات اللجوء وأكثرها تعقيداً على مستوى العالم..

ودفع احتلال «متمردو الدعم السريع» للجزيرة ومدينة ود مدني آلاف النازحين إلى تكرار تجربة النزوح بعد أن استقبلت وفق «مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا)»، نحو 500 ألف نازح من إجمالي 5.5 مليون شخص فروا إلى مواقع داخل البلاد..

وما يزال الجيش يسيطر على محليتي المناقل و24 القرشي غربي الجزيرة حيث تستمر موجات النزوح هرباً من جحيم الحرب والتمرد وممارساته غير الإنسانية بحق المواطن..

حكومة الجزيرة وفي ظل هذا الوضع متناهي التعقيد تدير دفة الحياة وتسعى جاهدة لتحريك الملفات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والصحية وغيرها من الملفات التي تحتاجها المناطق الناجية من بطش المتمردين وآلة قتلهم الموجهة لصدور المواطنين العزل..

** مشروع (التكايا)

وفرض واقع النزوح إيجاد مراكز إيواء تجاوزت (156) مركزاً لمعالجة الأوضاع الإنسانية وتوفير الاهتمام والرعاية للوافدين والمُهجرين من مناطقهم بتعاون جهات رسمية وشركاء في العمل الإنساني ومنظمات مجتمع مدني..

وتشهد المراكز تقديم مساعدات إنسانية وأنشطة خدمية بينها مشروع (تكايا) الذي نفذته منظمة النخلة الخيرية لمراكز الإيواء بمدرسة ود نفيع الأساسية والمدينة الجامعية والمدرسة الثانوية بنات بالمناقل..

 وتقدم منظمة النخلة الخيرية العون للفقراء والمساكين والمحتاجين بالتركيز على النازحين بمراكز الإيواء كشرائح تعيش ظروفاً استثنائية..

والتزمت المنظمة بتوفير وجبة إفطار لعدد (26) مركز إيواء بمحليتي المناقل والقرشي لمدة شهر.

 ودعا مدير المنظمة الشيخ محمد عباس محمد الخيرين لتغطية مراكز الإيواء بالولاية..

وأعلن الشيخ عبد المنعم موسى أبوضريرة رئيس لجنة الإسناد والإعمار بالولاية تكفلهم بدعم ستة مراكز ايواء، واستمرار مشروع (التكايا) لحين انجلاء معركة الكرامة..

ودشنته حكومة الولاية التي لا تنقطع نداءاتها للخيرين والشركاء للإسهام في مشروع التكايا بتوفير الاحتياجات الضرورية، وتوفير الدعم لتحقيق الاستقرار لمتأثري الحرب.

**أخيراً

تمر أيام وليالي الجزيرة وملاحم تسطر بدماء الشهداء التي جرت بغزارة وسقت مسام أرضها التي دنسها أولئك المنعوتين شؤوماً بالجنجويد لقبح فعالهم التي تعافها النفس فتركيبتهم تنافي الفطرة الإنسانية السوية؛ إنهم تاريخ أسود وماضٍ مرير مشوه سيحفر في ذاكرة الأجيال ويستعصي على النسيان.. وفي المُقابل يستأسد ويستميت المدافعون عن أرضهم ووطنهم وكرامتهم فلاسبيل للتراجع أو النكوص أو بيع الوطن، ولا عبور إلا على أجسادهم.. وتواصل حكومة الجزيرة وسلسلة الشركاء حمل الهم الوطني وإدارة الدفة في مختلف الجبهات فالقافلة يجب أن تسير رغم الظرف الأمني الدقيق فثمة احتياجات إنسانية ملحة لا تحتمل التأجيل ويجب تلبيتها إلى حين انجلاء الموقف ودحر الغزاة عبر ثنائية الشعب والقوات المسلحة..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى