منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
مقالات

الملكية الفكرية (2) حق المؤلف والحقوق المجاورة اعداد : حسين أمين مصطفي التني

مقدمة :
كما ذكرنا في الحلقة السابقة فان بعض الدول تعترف بالعديد من أنواع الملكية الفكرية وهي كثيره ولكن اشهر أربعة أنواع توافقت عليها اغلب الدول هي (حق النشر) و(براءات الاختراعات ) و(العلامات التجارية ) و(الأسرار التجارية ) .
حق المؤلف(Copy right) :
يعد قانون حق المؤلف فرعا من ذلك القانون الذي يتناول حقوق أصحاب الإبداعات الفكرية ويتناول قانون حقوق المؤلف أشكالا إبداعية معينة التي تهتم أساسا بالاتصال الجماهيري. وهي تعنى فعليا بكافة أشكال وأساليب الاتصال الجماهيريوليس المنشورات المطبوعة فحسب، انما أيضا وسائل أخرى مثل البث الإذاعي والتلفزيوني وأفلام العرض العام في السينما وغيرهاوحتى أنظمة وتخزين واسترجاع البيانات المحوسبة.
وتتناول حقوق المؤلف حقوق أصحاب الإبداعات الفكرية في إبداعاتهم تلك وتكون معظم المصنفات مثل الكتب واللوحات والرسومات موجودة عندما يتم تجسيدها في الشكل المادي فقط ولكن يوجد بعضها دون أن يكون مجسدا في صورة مادية فعلى سبيل المثال تعتبر الموسيقى أو القصائد من المصنفات حتى لو لم تكن مكتوبة، أو قبل أن تكتب في نوتة موسيقية أو في صورة كلمات.
ولتقريب الفهم لمصطلح حق المؤلف دعنا نضرب مثلاً من واقعنا السوداني فمثلاً أغنية (أحب مكان ) والتي تغني بها الفنان الذري إبراهيم عوض شاعرها هو الشاعر الكبير المرحوم سيف الدين الدسوقي ، وهي من الحان عبد اللطيف خضر المشهور( بود الحاوي ) وتغني بها إبراهيم عوض فهنا يسمي الشاعر الذي ألف هذه الأغنية (المؤلف ) ويسمي الملحن والفنان (بأصحاب الحقوق المجاورة) أي الذين جاء دورهم بعد تأليف القصيدة وذلك حسب قوانين الملكية الفكرية والذي تولدت منه قوانين أخري كقانون المصنفات الأدبية وقانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة والذي سيأتي الحديث عنها فيما بعد بالتفصيل ،وقانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة يحمي حقوق هؤلاء حماية قانونية .
ويمنع قانون حق المؤلف أي جهة من التصرف في منتج المؤلف الفكري بأي نوع من أنواع التصرفات دون الرجوع لصاحبه واخذ الإذن منه وحفظ حقوقه الأدبية والمادية وتتمثل الحقوق الأدبية في أن يتم التصرف في المنتج الفكري وفقاً لما تم الاتفاق عليه مع المؤلف ولا يتجاوزوه ، وكذلك كتابة اسم المؤلف في كل الإصدارات الخاصة بذلك المنتج ، أما الحقوق المادية فتتمثل في أنه يجب أن يكون هنالك نصيباً مادياً متفق عليه بين المؤلف والمتعاقد معه اذا كان الغرض من التصرف في المنتج الفكري تجارياً كطباعة ديوان شاعر أو نشر رواية كاتب …..الخ .
الحقوق المجاورة :(Neighboring rights)

هناك حقوق “ذات صلة” “أو مجاورة” لحقوق المؤلف،وعادة ما يشار إلى تلك الحقوق باختصار “الحقوق المجاورة”.
وبشكل عام هناك ثلاثة أنواع من الحقوق المجاورةوهي :
1 / حقوق الفنانين المؤديين لعروضهم،
2/ حقوق منتجي التسجيلات الصوتية ضمن تلك التسجيلات،
3/ حقوق هيئات البث الإذاعي في برامج الراديو والتلفزيون الخاصة بها.
وتتحقق حماية حقوق هؤلاء الذين يساعدون المبتكرين على نقل رسالتهم وعلى نشر أعمالهم إلى الجمهور من خلال الحقوق المجاورة.
تشمل حماية حق المؤلف كافة الإبداعات في مجالات الأدب والعلوم والفنون أيا كان شكل أو طريقة التعبير عنها.ولكن، حتى يحصل عمل ما على حماية حق المؤلف يجب أن يكون نتيجة إبداع أصلي. ولا ينبغي أن تكون الأفكار التي يتضمنها العمل أصلية بالضرورة ولكن من المهم أن يكون شكل التعبير عنها سواء أكانت أدبية أو فنية أو نتيجة إبداع أصلي للمؤلف وأخيرا فان الحماية مستقلة عن جودة العمل – حيث سيستمر توفير الحماية له سواء اعتبر عملا أدبيا أو موسيقيا جيدا أو سيئا، طبقا للذوق العام-وحتى بالنسبة للهدف الذي من أجله يقصد العمل، حيث أن الغرض المستخدم لأجل العمل ليس له علاقة بحمايته.
وتوفر كافة قوانين حقوق المؤلف الوطنية عمليا الحماية للأنواع التالية من الأعمال

1/ الأعمال الأدبية: الروايات والقصص القصيرة والقصائد والأعمال الدرامية وأي كتابات أخرى.
2/ الأعمال الموسيقية: سواء أكانت جادة أم مسلية، أغاني أو أداء كورس أو أوبرا أو مسرحيات موسيقية أو أوبريت.
3/ الأعمال الفنية: الرسومات، اللوحات، النقوش، الطباعة الحجرية، النحت، الأعمال المعمارية.
4/ الخرائط والرسومات الفنية
5/ الأعمال التصويرية
6/الأفلام “المصنفات السينمائية
7/ برامج الكمبيوتر .
وفي المثال السابق فقد ذكرنا أن أغنية ( أحب مكان ) قام بتلحينها الملحن الأستاذ عبد اللطيف خضر فهنا لا يجوز لأي جهة أن تستغل هذا اللحن لأي غرض آخر دون الرجوع الى صاحب اللحن واخذ الإذن منه ، وكذلك غناء الأغنية لا يجوز لأي مطرب انيتغني بتلك الغنية والتكسب منها إلا بعد اخذ موافقة المؤلف وأصحاب الحقوق المجاورة .
إلا أن هنالك شرطين يجب مراعاتهم :
1/ يجب أن يكون المؤلف والملحن والمطرب قد سجلوا ذلك المنتج الفكري لدي الجهات الرسمية كملكية فكرية واستلموا ما يفيد بذلك ( وهذا شرط الحماية الفكرية ، اذ لا حماية لمنتج غير مسجل ).
2/ أن لا يكون قد مر علي العمل الفكري خمسون عاماً اذ أنه بعد الخمسين يكون تراث ولا يخضع للحماية كملكية فكرية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى