منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
حوارات

الامين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية: فتحنا بلاغا ضد مروة الدولية.. وعشة الجبل لم نمنحها الرخصة

أي فنان يغني دون رخصة سننزله من المسرح ولا نتحمل الخسائر

جلس إليه : سراج النعيم
………
وضع الدكتور هاشم عبدالسلام، الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية تفاصيل ضبطيات حملات شنتها السلطات المختصة على الفنانين والفنانات المخالفين لقانون مزاولة مهنة الموسيقى، الغناء والتمثيل، فيما كشف في ذات الوقت عن فتح بلاغ ضد المغنية مروة الدولية، كما أنه نفي نفياً قاطعاً منح المغنية عائشة الجبل رخصة مزاولة مهنة الغناء.
فيما أجاب الدكتور هاشم عبدالسلام بكل شفافية على أسئلة وضعتها على منضدته حول (الفوضى) التى شهدتها الحركة الفنية في السنوات الماضية، فإلى مضابط الحوار.
في البدء لماذا غاب مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية في الفترة الماضية؟
لم يكن المجلس غائباً عما يدور في الساحة الفنية، بل كان موجوداً، إلا أن ظرف الحال اثر على تنفيذ الخطط بشكل كامل، وبالتالي الركود الذي حدث سببه توقف الحملات الميدانية والتفتيش المفاجئ، وذلك يعود للاضطرابات التى شهدتها البلاد سياسياً، اقتصادياً، اجتماعياً، أمنياً وثقافياً، وما تأثر به المجتمع، تأثر به المجلس، لذلك العودة حدثت بعد الاسترخاء في الساحة الاجتماعية بقدر مناسب، وعليه رأينا أن نعقد الاجتماعات، وأن نبذل مجهوداً كبيراً في كيفية مكافحة تفلتات الساحة الفنية، خاصةً وأنها أصبحت أشبه بالاقزمة التى تصيب الوجه، ما يحدو بها أن تحدث تشوهات ظاهرة في الشكل، لذلك كانت محفزة للقضاء عليها، بالإضافة إلى إنني تلقيت شكاوى كثيرة من الصفوة، الأساتذة، الطلاب، الطالبات، كبار المثقفاتية والمفكرين، فمنهم من يميل إلى إتحاد الفنانين، ومنهم من يميل إلى مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وأن كان الاتحاد ظاهر في شكله، لماذا؟ لأن البعض عندما يكتب يتسأل أين إتحاد الفنانين؟، لذلك كان لابد من فك الارتباط بالحملات ضد المخالفين للقانون، ولا اخفي عليك سراً أخي سراج النعيم بأن هنالك بعض الفتيات جاءن إلى مقر المجلس، وقدمن شكاوي مكتوبة بأسماء بعض المغنيين والمغنيات، وأكدن من خلالها بأنهن سمعن أغاني (هابطة)، وما يسمى بأغاني (المغارز)، (البلاغات) و(الضربة)، وقد دعمن الشكاوي بمقاطع فيديوهات، وبدوري شاهدتها ثم احلتها إلى المكتب المختص، لذا ما أصاب الساحة الفنية مؤخراً حفزنا للتحرك بشكل مرتب جداً.
ماذا عن حملات المجلس ضد المخالفين للقانون؟
ستسمر الحملات المكثفة ضد المخالفين، ولن نتهاون مع أي فنان أو فنانة بما في ذلك شخصي الأمين العام للمجلس، وإذا ظهرت في مسرح من المسارح، وجاءت حملة السلطات الرقابية الخاصة بالتفتيش، ووجدتني غير مجدد، فمن حقها إنزالي من المسرح، لذلك جددت بطاقتي كموسيقي وملحن حتى لا اخالف القانون.
ما المطلوب من الفنان والفنانة لنيل رخصة مزاولة المهنة؟
دعني ابدأ بشروط العازف، الممثل، المخرج، المدون، المايسترو وفروع الموسيقى الاخري، فهي تتمثل في ملأ الإستمارة الخاصة بنيل الرخصة، بالإضافة إلى صورتين، ورسوم (2500) جنيه، ومن ثم يفتح ملفاً يحمل اسمه، وبعد ذلك يدفع برقم هاتفه لموظف المجلس، وقبل انعقاد لجنة الإجازة يتم الإتصال به هاتفياً للحضور إلى مقر المجلس لمقابلة اللجنة المختصة، وإذا إجازته توصي بمنحه الرخصة، وإذا لم تجيزه تطلب منه الإتجاه للدراسة، ومن ثم المثول أمامها بعد شهر أو شهرين، أما فيما يخص الغناء، فلابد من أن يحضر المغني (5) أعمال خاصة في (قرص) أو (فلاش)، ويملأ استمارة، بالإضافة إلى إرفاق صورتين، ومن ثم يضع عنوانه، ولا يدفع رسوم، وأيضاً يتصل به موظف المجلس لمقابلة اللجنة المختصة، فإذا مر في الإختبار يمنح الرخصة، وإذا لم يمر توضح له الأسباب، ومن ثم ترشده بالذهاب إلى مركز شباب أمدرمان للالتقاء بالأستاذ عبدالرازق المشرف على فصل الموسيقي للإستفادة منه في البيانو، الاورغ، الصوت، الموسيقى والسلالم، هكذا يأخذ فرصته كاملة إلى أن يصبح مغنياً.
ما الغرض من حملات المجلس في هذا التوقيت، وماذا عن الذين تم ضبطهم مخالفين للقانون؟
أولاً لابد من التأكيد بأن الحملات ليس الغرض منها (التشفي)، أو ملاحقة الفنانين أو ما يسمى بقطع الارزاق أو ما ذهب إليه البعض بقولهم : (الناس في شنو، وانتو في شنو، يا خي خلو الناس تعمل الدايريهو)، فما لا يعلمه هؤلاء أو أولئك هو أن الغرض من الحملات قائم على إرساء العدالة في التوزيع، فلا يعقل أن يكون هنالك من هو مرخص وملتزم بالتجديد، وهو يعاني اقتصادياً، وآخر لا علاقة له بالمهنة، ووضعه الاقتصادي أفضل منه بكثير، لذلك لابد من ضبط الساحة الفنية بالتمهين والرقابة على المنتج، فالمجلس مسئول مسئولية مباشرة عن الأداء، والمظهر العام للفنانين، الفنانات والمفردات المغناة، بجانب مراقبة من هو حاصل على الرخصة، فلا تنحصر مهمته في منح رخصة مزاولة المهنة فقط، بل لديه دورات تدريبية وتأهلية، وفي كل مرحلة يتم ترفيع الفنان والفنانة من خلال كورسات داخل مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية.
ماذا عن الفنانين والفنانات الذين تم ضبطهم مخالفين للقانون؟
كل من ضبط على مستوى الصالات والمسارح استدعته سلطات المجلس، وقالت له هناك عهد مضى، وانقرضت معه كل الأشياء المعنية بترقية وترتيب الفن، لذلك من هو غير المجدد سنطبق فيه لائحة العقوبات، وبما أن البعض يعتقد اعتقاداً جازماً إننا فاجأناه بالحملات، لذا عفيناه من الغرامة، وطلبنا منه تجديد الرخصة، وكان أن استجاب لذلك.
ماذا عن اللغط الدائر حول منح المجلس رخصة مزاولة المهنة للمغنية عائشة الجبل؟
اللغط الدائر في هذا الإطار دليل عافية لتبرئية ساحة المجلس، وهو يعود إلى أن البعض يكتب كلاماً لا سند له، وهذا الكلام يلتقطه آخرين من السوشال ميديا على أساس أنه حقيقة، إلا أن الحقيقة هي أن عائشة الجبل جاءت إلى مقر المجلس بامدرمان، وبكل تقدير واحترام ملأت استمارة، وفتحت ملفاً خاصاً بها، بالإضافة إلى أنها احضرت (5) أعمال خاصة، وليكن في علمك أخي سراج النعيم بأنها إلى هذه اللحظة لم تقابل لجنة إجازة الأصوات بمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، لأن اللجنة المختصة لم تنعقد بعد، وما أن تنعقد ستدخل إليها شأنها شأن كل المغنيين والمغنيات، وخلال ذلك ستشغل اللجنة الأغاني الخاصة بها، ومن ثم تطلب منها أن تغنيها للتأكد من أن الصوت الصادر من (القرص) أو (الفلاش) هو نفس الصوت الذي تقف صاحبته أمامها.
ماذا عما يبث من أغنيات (هابطة) عبر السوشال ميديا؟
استدعينا في هذا الإطار إحدى المغنيات، وعندما مثلت امام سلطات المجلس اعترفت بخطائها، ومن ثم طلبت أن نمنحها فرصة للإلتزام، مؤكدة بأنها ستعين مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية على الارتقاء بالفن.
من خلال قناة (البلد) الفضائية بعثت لك برسالة أكدت فيها بأن (الفوضى) في الساحة الفنية صادرة من بعض المغنيين والمغنيات مثلاً علي كايرو، ود راوه بحرى، مروة الدولية، عائشة الجبل؟
هم أكثر من ذلك، ولكن كل من أشرت لهم تم استدعاءهم، حتى أن مروة الدولية مشت إليها ضبطية المجلس مرتين، وفي واحدة من المراتين كان يفترض أن تأتي للمجلس الساعة 11 صباحاً، فلم تأت في ذلك التوقيت، وفي الساعة الثانية ظهراً اتصل على أحد أفراد الضبطية، وأكد بأنه قريب من المجلس، وترافقه مروة الدولية، فقلت له بانني خرجت من مقر المجلس، وعلى مروة الدولية أن تأتي في اليوم التالي، وفي اليوم الذي حددته لم تأت، لذلك اتخذنا ضدها الإجراءات القانونية لدي النيابة.
هل هي لديها رخصة مزاولة المهنة؟
انا لا أتحدث أن كان لديها رخصة أم لا، وأن كنت أعتقد أنها وفقت اوضاعها في الفترة التى كان فيها مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية مقره بالمهندسين في العام 2016م 2017م أو 2018م، المهم أن بلاغنا ضدها سببه المفردات (السالبة) التى تلجأ إليها أثناء ممارستها الغناء، فهي مفردات غير جيدة.
هل لدي الفنانين والفنانات فرص لتوفيق الأوضاع؟
ليس لدينا الآن فرصة لتوفيق الأوضاع، ولن نطلب من أي شخص أن يأتي إلينا في المجلس، لذلك ننصح المواطن السوداني أن لا يتعاقد مع أي شخص ليس لديه رخصة مزاولة المهنة، لأننا سوف ننزله من المسرح، خاصة من هو غير مرخص، بالإضافة إلى المرخص الذي انتهت رخصته، نعم سنفعل ذلك حتى لو كلفت الحفلة (10) مليار جنيه، فنحن لسنا مسئولين عن الخسائر، والمسئولية ملقاء على عاتق صاحب المناسبة والمغنى أو المغنية.
ماذا عن صالات الأفراح في إطار الحملات على الفنانين والفنانات ؟
بالنسبة للصالات ملتزمة بقانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية بامتياز.
وماذا عن القنوات الفضائية؟
خاطبناها والتزمت، ولو لديها برنامج مصاحب لتوصيل معلومات للمتلقي، وترغب في استضافة من هو غير مرخص، فإنها تخاطب المجلس، والذي بدوره يمنحها الإذن لتقديم ذلك البرنامج فقط، وهذا الإتجاه شعور جيد في إطار التعاون بين المجلس والقنوات الفضائية، وهو تعاون يهدف إلى رفع شأن الفن في السودان، ويؤكد في ذات الوقت بأنه لن يكون هنالك تهاون في تطبيق القانون خاصة وأن الفن ليس له حدود أو جنس، لذلك لا يمكن أن يسيطر عليه أناس محددين، وعليه يجب أن يكون الفنان والفنانة منضبطين، ملتزمين، مهذبين، جادين فيما يقدمونه حتى تكون لديهم قيمة.
مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية في فترته الأولى استدعى واوقف فنانين وفنانات عن مزاولة المهنة لمخالفة القانون، فلماذا لا يتم الحسم بنفس القدر السابق؟
كل من جاء إلى المجلس، وهو مخالفاً للقانون كتبناه تعهداً، بالإضافة إلى إيقافه عن ممارسة المهنة، والايقاف سيكون مستمراً إلى أن يوفق أوضاعه، واتذكر أن واحداً من الفنانين بعد أن دفع التسوية، قال إنه لديه حفلاً واحداً فقط، ويرجو منحه إذناً للإلتزام به، وكان أن منحناه الإذن، فنحن لا نقف ضد الفنان، إنما عليه توفيق أوضاعه، والرأي في إجازة الفنان أو الفنانة، رأي اللجنة المختصة، وليكن في علم الجميع بأن المجلس حق من حقوق الفنان والفنانة، وأنا كأمين عام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية خادماً له غصباً عني إلى أن يكمل الإجراءات الخاصة بمنحه رخصة مزاولة المهنة.
لماذا مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية ليس لديه رئيساً بعد استقالة علي مهدي نوري؟
المجلس لديه رئيس، وهو الدكتور عبدالقادر سالم الذي كان أصلاً نائباً للرئيس المستقيل علي مهدي نوري، وهئية المجلس موجودة إلى حين قيام هئية جديدة.
بما أن لجنة إجازة الأصوات غير موجودة الآن، فكيف يمنح المجلس رخصة مزاولة المهنة؟
المجلس لديه لجنة تتألف من الدكتور محمد سليمان ترنيم نائب رئيس لجنة الإجازة، وكل الذين في اللجنة السابقة أعلنوا عن تقديم استقالاتهم، وبالتالي فإن اللجنة الآن فيها ستة دكاترة محترمين جداً منهما مثلاً الدكتورة رجاء موسى، أستاذة في كلية الموسيقى والدراما، ومتخصصة في (الكلارنيت)، وهي مثلت السودان كثيراً في المحافل الخارجية، والدكتور محمد سليمان ترنيم، فهو معروف للجميع، وأنا كأمين عام مشرف على كل لجان المجلس.
ما هي سلطات مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية؟
لديه حق الإيقاف، الإنذار، سحب الرخصة بشكل مؤقت، ودائم.
مقاطعاً هل السحب الدائم للرخصة يتم عبر المحكمة؟
ليس من خلال المحكمة، بل بواسطة شخصي كأمين عام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، مثلاً تم إلقاء القبض على هذا الفنان أو ذاك في مكان ما، وتمت محاكمته بالإدانة جنائياً، فكل ما نفعله هو إننا نحضر صورة من الحكم، ومن ثم نسحب منه رخصة مزاولة المهنة.
ما الحالة التى تحول فيها الفنان إلى المحكمة؟
في حالة عدم الاستجابة للمثول أمام لجنة المحاسبة، وترقية مزاولة المهنة، فهي حينما تعمل مع الفنان تسوية يكون الغرض منها الضبط الإداري، وإذا لم تسجيب، فإن مفوض مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية يتجه إلى فتح البلاغ بطرف النيابة.
هل أحال المجلس فنانين إلى المحكمة؟
في الوقت الحاضر، فمن ضبطهم استجابوا للقانون.
هل لدي مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية إشكالية مع الفنان معتز صباحي؟
المجلس ليس لديه إشكالية مع الفنان معتز صباحي، بالعكس أنا أحبه جداً، وهو يحترمني جداً، فقط في العام 2016م كانت الإجراءات ملتهبة جداً، وهي بداية استلامي لسلطة المجلس، وكان هنالك بلاغات كثيرة، وهذه البلاغات تفاجأت بأن من ضمنها بلاغاً يتعلق بصباحي الذي لم يحضر إلى جلسات المحكمة، إلا أنه وفيما بعد جاء وأعتذر، وكان أن طلبت منه داخل المحكمة أن يأتي إلى مجلس المهن الموسيقية والتمثلية لإكمال إجراءاته.
كيف تنظر إلى ما يبث من أغاني عبر وسائط التواصل الاجتماعي؟
لدينا ملتقى كبير جداً للفن، وما يدور حوله، وكيفية الإمتهان في منتصف نوفمبر بمركز أمدرمان الثقافي، وسندعو له كل الفنانين والهاوين، وسنبدأ المعالجات من خلال خطة بالدور الفنية، مثلاً مركز شباب أمدرمان ستكون فيه مجموعات تستقطب كل الناس الذين أشرت لهم، وتنظف إشكالية الغناء (الهش بشك)، وفي بحرى عمران جاهز، وفي الخرطوم جنوب جاهزين، وفي مركز اورتشي جاهزين وغيرها من الدور المهتم بالفن، فنحن بصدد تكوين مجموعات لترقية الذوق العام، واستقبال الشباب الجدد، وادخالهم مباشرة في هذا الحيز، فنحن قمنا برصد لكل الاستديوهات التى تعمل على إنتاج الغناء (الهابط) في البيوت، ومن ثم تبثه عبر السوشال ميديا.
ماذا عن مراكز الموسيقى؟
هي مراكز غير مسجلة لدي المركز القومي للتدريب، بإستثناء مركز البروفيسور الفاتح حسين، لذا يجب معرفة من أين تستمد شريعيتها، ومن أين تحوز على ترخيص مزاولة المهنة، واياً كانت الإجابة، فلا يحق لها التدريب.
من المسئول عن النصوص المغناة بشكل (سالب)؟
إجارة النصوص الغنائية مسئولية المصنفات الأدبية والفنية، اما نحن فمسئولين عن إجازة الموسيقى، الفنان والممثل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى