منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
الاخبار

وقفة احتجاجية للعاملين بالصندوق القومي لرعاية الطلاب تطالب باقالة الأمين العام

الخرطوم : المحور

نفذت لجنة العاملين المركزية بالصندوق القومي لرعاية الطلاب اليوم اعتصاما في الأمانة العامة للصندوق. وقال رئيس اللجنة المركزية بالصندوق القومي لرعاية الطلاب عبد الناصر عبد الحفيظ نفذنا اعتصامنا بعد أن أعيتنا السبل في ايجاد حلول لمطالبنا ومشاكلنا التي طرحناها في مطلع العام 2022 وقدمنا المطالب للأمين العام للصندوق القومي لرعاية الطلاب وهذه المطالب لم ترى النور ولم تجد الأذن الصاغية. واعتبر عبد الناصر أن الاعتصام حراك تراكمي بدأ في شهر مايو 2022 حيث نفذنا فيه الاضراب الأول ورفعنا الاضراب بعد أن اجتماع مطول وزير التعليم العالي في مكتبه ضم لجنة العاملين والأمين العام وتم الاتفاق على حل جميع المطالب والمشاكل في فترة زمنية أقصاها 30 يونيو بعدها انفض الاجتماع ولم يتم معالجة هذه القضايا وانما تم معالجة جزء منها.
وأضاف عبد الحفيظ تمثلت قضاينا في قانون الصندوق القومي لرعاية الطلاب ونحن مازلنا نحتكم لقانون 2005 وهذا قانون معيب وهذا القانون يضع كامل المؤسسة تحت تصرف رجل واحد وهو الأمين العام ونحن نطالب بأن نكون مثل بقية المؤسسات تحكمنا قوانينا ولوائحنا وشروط خدمتنا. مطلبنا الثاني تمثل في تحسين المرتب ولكم أن تعلموا حتى قيام أول اضراب أو تنفيذ اول اضراب في شهر مايو أعلى مرتب في الصندوق لم يتجاوز 25 ألف جنيه وفي حده الأدنى ستة آلاف جنيه وظللنا نصرف الرواتب بهيكل 2020. وأضاف رئيس اللجنة أخيرا تمت زيادة المرتبات زيادة طفيفة وأصبح أقل مرتب 27 ألف جنيه وأعلى مرتب في الدرجة الثانية خدمة 30 سنة في الصندوق راتبه 135 ألف جنيه وبحسابات الصندوق والمنصرفات يعتبر المرتب ضعيف ولا يكاد يفي باحتياجات أصغر أسرة.. المطلب الثالث الترقيات طالبنا بمعالجة الترقيات وكانت متوقفة لسنوات وللأمانة تم فيها إجراء كبير جدا.. والمطلب الرابع معالجة فاقد سنوات الترقيات وتم تشكل لجنة لحل هذه المشاكل.. المطلب الخامس كان تسويات الحرس يتفاتون في الخدمة ما بين 15 إلى 20 سنة.. ومن المطالب انهاء الانتدابات بالصندوق والتي جاءت خصما على مكتسبات العاملين الانتدابات جاءت في شكل احلال وابدال واقصاء عامل الصندوق لصالح الأستاذ الجامعي لم يتم فيها أي إجراء جميع هذه المطالب لم ترى النور وظلت فيها وعودات والاتفاق كان برعاية وزير التعليم العالي وعندما لم تتنزل هذه المطالب نحن تجاوزنا هذا الاتفاق وأعلنا اضرابنا في أغسطس 2022 الاضراب كان كبيرا وشاركت فيه جميع الولايات ويعتبر انجح اضراب منذ ثورة أكتوبر 1964 بعد الاضراب اضطر الامين العام الاجتماع مع لجنة العاملين والجلوس معهم ووعد بحل جميع القضايا العالقة وهي نفس القضايات التي تبدأ بالقانون وتنتهتي بالانتدابات.
وتتلخص أهم مشاكلنا في القانون والمرتبات وظلت حبيست الادراج ولم يتم فيها أي تطور وظل مرتبنا كما هو 135 ألف جنيه الحدى الأعلى و27 ألف الحد الادنى، وتم الاتفاق مع الامين العام على منح جميع العاملين مبلغ مائة ألف جنيه كدعم اجتماعي لجميع العاملين على السواء وتعتبر زيادة خارج المرتب وقبلنا بها بالرغم من انها تسقط الكثير من الامتيازات وقبلنا بها كحل مؤقت. وفي بداية العام 2023 توقعنا أن يصدر القانون وان يدخل مبلغ الدعم الاجتماعي (100 ألف جنيه) في المرتب أو يتم تحسين المرتب ومطالبنا قوبلت بالرفض من الأمين العام.. وليس لدينا أي خيار سوى الرجوع إلى الاضراب من يوم 31 يناير وحتى هذا التاريخ الآن نفذنا وبدينا اعتصامنا بالامانة العامة واضفنا إليها مطالب أخير هو اقالة الأمين العام للصندوق القومي لرعاية الطلاب لعدم قدرته على حللت المشاكل وغدا الإثنين لدينا وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء وسنسلم مذكرة فيها جميع المطالب بما فيها اقالة الامين العام وسيستمر اعتصامنا بالأمانة العامة وسوف تستمر مخاطباتنا بعد مجلس الوزراء إلى المجلس السيادي إلى أن نجد حلولا لهذه الاشكالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى