منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
الاخبار

وزير الخارجية في حديث مثير عن علاقة السودان مع ايران

أكد وزير الخارجية المكلف السفير على الصادق أن استئناف علاقات السودان مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ليس موجهاً ضد أية دولة أخرى على الإطلاق ..
وقال فى تصريح خاص لـ(المحقق) إنه بعد لقاءات تمت بين المسؤولين فى البلدين تم الإتفاق على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما لسابق عهدها، لافتاً إلى أن قطع العلاقات الذى تم فى 2016 “لم يكن مبنياً على مؤسسية”.
و أبدى الوزير على الصادق استغرابه من تركيز البعض على إعادة السودان علاقاته مع إيران مشيراً إلى أن هنالك عواصم أخرى فى المنطقة كانت علاقاتها مقطوعة مع طهران و تم استعادتها، و تابع بقوله ( لا يوجد شى غريب في هذا).

و أكد أن استئناف علاقات الخرطوم الدبلوماسية مع طهران شأن سيادي يخص السودان وأن هذه العلاقات ليست موجهة ضد أية دولة أخرى مضيفاً بأن ما حدث استئناف لعلاقات دبلوماسية قديمة بين البلدين.

و حول ما يثار بأن استعادة السودان لعلاقاته مع إيران يعنى دخولها منطقة البحر الأحمر أكد وزير الخارجية أن السودان ليس الدولة الوحيدة التى تقع على البحر الأحمر و تقيم علاقات مع طهران.

و كان السودان و إيران قررا مؤخراً استعادة علاقاتهما الدبلوماسية عقب لقاءات بين مسؤولي البلدين، ويشار في هذا إلى أن آخر لقاء جرى بالعاصمة اليوغندية كمبالا بين وزير الخارجية السفير على الصادق و النائب الاول للرئيس الايرانى محمد مخبر على هامش قمة دول عدم الانحياز التى عقدت بالعاصمة اليوغندية كمبالا، وفيه أمّن الطرفان على أهمية التنسيق و التعاون المشترك بين البلدين على المستوى الثانى وكذلك إقليمياً و دولياً..

جدير بالذكر أن السودان قطع علاقات الدبلوماسية مع إيران بشكل كامل العام 2016 حيث تم إغلاق السفارات في عاصمتي البلدين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى