منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
الاخبار

مؤسسة ادريس التربوية التعليمية الخاصة منشور أكاديمي تربوي يناير 2024

مؤسسة إدريس التربوية التعليمة
الخاصة مؤسسة عريقة تُدرس المنهج السوداني القومي في تعليم أبناء و بنات الوطن العزيز ، بعد قيام الحرب اللعينة في أبريل 2023 و هجرة عدد مقدر من السودانيين الى جمهورية مصر العربية إفتتحت المدرسة فرع لها بالقاهرة منطقة الشيخ زايد ، و شرعت في تدريس المنهج السوداني كما اعتادت و أستوعبت الظرف الاستثنائي للطلاب و الطالبات في كل المراحل فعملت علي تهيئة بيئة داعمة لهم كما أعطت إمتصاص صدمة الحرب أولوية من خلال الأنشطة اللاصفية و البرامج المصاحبة ، فنظّمت عدد من الفعاليات التي تساعد الطلاب على إستقرارهم .

في مطلع العام 2024 إتجهت بعض مؤسسات التعليم السودانية في القاهرة على تغيير المنهج الي المنهج المصري و شرعت في تأسيس مراكز لجلوس الطلاب السودانيين إلى امتحان الثانوية العامة المصري المنعقد في يونيو 2024 كبديل لامتحان الشهادة الثانوية السودانية المؤجل بسبب الحرب ، و حرصاً منها على تمليك الطلاب و الأُسر و أولياء الامور موقفها فإن مؤسسة إدريس بالقاهرة قد تواصلت مع إدارات التعليم بالسلطات المصرية كما تحصلت علي المنهج المصري وقامت بتوزيعه علي معلمي الشُعب بالمدرسة لتقييم ربطه بما درسه طلابنا في المنهج السوداني و إمكانية أن يلحق الطلاب بامتحان يونيو 2024 كما شرع البعض ، عقدت في ذلك عدة إجتماعات إدراية و فنية (أكاديمية) وقد توصلت للآتي :-

1/ تبقي للامتحان المصري 5 شهور من يناير الحالي و المنهج المصري متسلسل مع دراسة الصف الاول و الثاني المصري خاصة المساق العلمي الذي يبدأ من الصف الثاني

2/ تدريس المنهج المصري يحتاج 8 شهور دراسة في حالة كان الطالب قد درس الصف الأول و الثاني بالمنهج المصري فما بال الطالب الذي الذي لم يدرسه من قبل .

3/ وضح جلياً اختلاف بعض المصطلحات Terminology في المواد العلمية و الرياضيات (بسبب الترجمة) يحتاج الطالب لكورس منفصل لاستوعابها ثم التعامل معها .

4/ الطلاب الجالسون للامتحان يجب أن يكون عمرهم ليس اقل من 16 سنة ( قبل يونيو 2007) و لا يزيد عن 22 سنة حاصلين علي كرت مفوضية شؤون اللاجئين أو إقامة مؤقتة و ليس إقامة سياحية (ليس في ذلك إستثناء) .

5/ يمكن عمل إستثناء من الجلوس لبعض المواد مثل الفرنسي لكن غير معروف أثر ذلك على القبول في الجامعات لأن سياسة القبول للوافدين تتغير كل عام .
6/ طريقة الامتحان و شكل الأسئلة مختلفة عن طريقة السودان تحتاج تدريبات مكثفة ليستوعبها طالب السودان و الفترة غير كافية لذلك فيما تبقى من شهور .

7/ إن مؤسسة ادريس حريصة علي مصلحة طلابها و هي مؤسسة سودانية قومية لها معايير اخلاقية في اداء رسالتها و هي ملتزمة بسودانيتها حتي في هذا الظرف الحرج و هي تساند كل الجهود القومية السودانية لمواصلة مسيرة تعليم ابناء السودان ، و هي تؤكد أنها و بعد الدراسة قد توصلت الى إستحالة قدرة الطلاب على الجلوس لامتحان الشهادة الثانوية العامة المصرية في 2024م ، للأسباب سالفة الذكر . كما انها تؤكد انها ما زالت تغرس في طلابها قيم الوطنية و الانتماء و انها لا تسعى للكسب المادي بقدر ما هي تسعى لمصلحة الطلاب و الطالبات .

8/ تنشر اليكم المدرسة الحقائق بكل شفافية بعد ان كونت لجنة فنية لدراسة الامر ووضعت توصياتها امام الإدارة العليا للمدرسة و بعد إجتمعت مع أولياء الأمور و الطلاب اصحاب المصلحة

و الله ولي التوفيق

*اسرة مؤسسة ادريس*

القاهرة يناير 2024 م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى