منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
مقالات

ذوالكفل عبدالقادر في حفلة طلاق بقلم/مُحمّد عُكاشة

عندما هاجرَ الإمامُ الشافعي من العِراق إلي مصرَ اتسعت معارفهُ وتفتقَ ذهنهُ اكثرَ خصوصاً بعد إطلاعِه علي معارفَ أخري وإطلاعُه علي مذهبين جديدين للأمامِ الليث بن سعد حَبرُ مصرَ والإمامُ الأوزاعيّ فقيهُ الشام وعُمدةُ عُلمائها.
إختلافُ عاداتِ الناس وطرائقِ عيشهم وأسلوبُ حياتهم دفعت بالرجلِ لإعادةِ النظرِ في مذهبهِ الفقهي ابتناءً علي تبدُل الظروفِ والأحوالِ والأمكنةِ وعَمدَ إلي تجديدِ طريقتِه في البحثِ والنظرِ الفقهي مماقادهُ إلي إعلانِ مذهبٍ جديد وفقاً للأقضيةِ المُستجدة والمُجتمعُ الطاريءُ بمصر.
المجتمعاتُ في تطُورها المُستمر هي في حالِ صعودٍ وهبوط وفي طورِ تبدلٍ وتغيّرٍ دائم وفي كل فترةٍ تنجُمُ مشكلاتٍ جديدة مما يُحتمُ علي قادة الإصلاح الديني والاجتماعي بحثُ طُرقَ ووسائل للتوجيهِ والتوعية بحسب (المثال ) سواءَ كانت مرجعياتهُ ديناُ او كريمُ مُعتقدات.
القضايا والظواهرُ الإجتماعية في السُودان ليست بدعاً عن المجتمعات الأخري وتظلُ مَحلا لنظرِ المًصلحين والباحثين والوعاظ.
المُجتمع السوداني رغمَ مُحافظته وتماسكهِ وقُوةِ عِقده الإجتماعي الأ أن الظروفَ الإقتصاديه والإجتماعية ضاقت بسَعةِ حياته وأخلاقه ممايستلزم (مذهباً ) جديداً للنظرِ الي قضاياه ومُشكلاته.
الشعرُ الغنائي وسيلةٌ للتعبير عن الظواهر الاجتماعية السالبة والمُوجبة.
ذوالكفل عبدالقادر يتخذُ من مكانهِ بسوق خليفة بالثورات نافذةً يرقُبُ بها حركة المجتمع وظواهرهُ ومسكوتاته.
ثم هو يكتبُ قصائدهُ بمفردةٍ بسيطةٍ ومُباشرة تتوجهُ إلي تعيينِ المُشكل وتسويرهِ وحضُ الناسِ لنبذهِ والتحلي بالأخلاقِ الفاضلة.
ذو الكفل في ظاهرةٍ جديدة يُطلقُ عبر الأسافير قصيدةُ(حفلة طلاق ) وهو يحُدثُ عن ظاهرةٍ تتفشي في أوساطٍ مُحددة وأغلبهُم من (المُترفينَ ) المُسرفينَ بالمدينةِ إذ تغدو التي وقع عليها (الطلاق ) بطلبِ منها أو بإغراءٍ من سطوةِ مالها وسُلطانها.
هي تغدو إلي دعوةِ (صُويحباتها ) وهن مُترفاتٍ مِثلُها مُطلقاتٍ وغيرُ مُطلقات..ثيبّاتٍ وأبكارا.
تدعوهُنَ إلي حفلٍ علي شرف طلاقها وانعتاقهِا من زواجٍ كان برضاها وعلي سُنةَ الله ورسوله.
لم أكُ مُصدقاً أولَ الأمرِ ولكن كفل وصحبهِ ذكروا شواهدَ عديدةَ ومن ضِمنها تلك التي قامت بكسرِ (زير ) أمام المحكمة بعد إعلانِ طلاقها..حِكاية الزير دي قوية جد.
الطلاقُ في المُجتمع ظاهرةٌ قديمة وهو أبغض الحلال الي الله لو توفرت أسبابُ موضوعية مما تحفلُ به صحائفُ المجتمع وهو أمر يتجافي الناس عن ذكِره إذِ المرأةُ ولوكانت مُحقةً فيه إلا أن (قهر ) المُجتمع ونزعتهُ (الذكوريٍة ) وتمييزهِ يجعلهُا هي الخاطئةُ مهما بذّلت من الأسباب وقدمت من أطروحات.
ظاهرةُ الطلاقِ في المذهبِ الإجتماعي السُوداني (القديم) يتسَترون عليه وتستحي المرأةُ عن الإشارةِ له وهي تقُدم تضحياتٍ جسيمةٍ للإستمرار في زيجةٍ مشئومة حتي لا تبوءَ بصفةِ (مُطلقة ) ممايُعايرهُ به اهلها ومُحيطُها الإجتماعي ويُكبلُ خطوها وحركتها بمُجرد وقوعهِ ولكن الآنَ في المذهبِ الجديد ( انكسرَ المرق واتشتت الرصاص) وصارَ الأمرُ (طلقيبه ) ساااي غضَ النظرِ عن منظومةِ القيم وطبائعِ المجتمع وفقهِ الإمامُ مالك ومذهبهُ للفُتيّا بل ودون مُراعاةٍ لظاهرةِ (العنوسه ) بسببٍ من الظروف وتزايدِ نسبةِ البناتِ الي الأولاد ..
حفلةُ طلاق تكاليفُها وطُقوسها وزينتهُن ليلتها تعدلُ حفلاتَ أعراسٍ لشرذّمةٍ من الشباب في أقصا المدينة.
اللهمَ رحمتُك نرجو..اللهُم لا تمَحِنَا لا تبَلينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى