منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
منوعات

خارج الإطار بخاري بشير (بحر أبيض) ولاية تتحدى المستحيل

راسلني صديق من ولاية النيل الابيض وقال لي ان بالولاية ما يحفز على التوثيق؛ وهنا استميح القارئ أن افرد المساحة لهذا الصديق ليحدثنا عن ولايته التي يعشقها.. يقول: عندما أقارن بين ولاية النيل الأبيض وأي ولاية أخرى من جيرانها؛ كالخرطوم- أو الجزيرة؛ أجد أن النيل الأبيض ولاية أنجزت الكثير من المشروعات في أولويات قائمة التنمية؛ وربما كان الحظ حليفها أنها قدمت الأخ عمرالخليفة عبد الله والياً عليها… ورغم ان المقارنة لا تجوز في زماننا هذا زمان التراجع والأزمات والمشكلات التي أعيت حتى الطبيب المداويا.. الا انها في حالة النيل الأبيض نجدها منصفة؛ ومن خلالها نقول للوالي إنك أنجزت ما وعدت.
بحر ابيض كانت تبز جيرانها وهي تتهيأ؛ وتتزيا بالطرق الجديدة وتمتلئ حيوية وعنفواناً بمشروعات المياه؛ وتسرى العافية في جسدها بمشروعات الكهرباء؛ كل تلك المشروعات تمت في عهد الأخ عمر الوالي الذي تتحدث عنه مشروعاته؛ فهو كما نعرفه قليل الكلام؛ ولكنه وضع بحر ابيض في مقدمة ولايات السودان. استطاع الوالي أن يلفت أنظار الناس بحركته الدؤوبة؛ ولفت نظرنا نحن كمراقبين مثلاً مشروع (محطة مياه كوستي) فقد افتتحت المحطة بعد تنفيذها بواسطة المنحة اليابانية حيث تبلغ ثلث ضخ محطة مياه طوكيو والتي تمد المياه إلى الشبكة بامتداد يصل إلى 20 كيلومتر دائري ليشمل مدينة كوستي وضواحيها حتى قرية الدرة بالاضافة الى اللية والإنقاذ والكرو وصندوق الإسكان وقوز السلام وأم هاني… قالت الولاية إن تكلفة محطة مياه كوستي جايكا بلغت 30 مليون دولار .. واكملت الولاية تعاقداتها لتنفيذ مشروعات مياه الطويلة وشبكة مياه المكيفي وحفير قرية الفكي التجاني .
وفي مجال الكهرباء تعاقدت الولاية في جانب الكهرباء لتنفيذ عدد من المشروعات؛ بالتأكيد سيكون أثرها مباشراً على المواطن؛ وهي مشروعات كهرباء الدنيقيلة بأكثر من ٤٩ مليون جنيه وكهرباء الكشافة بأكثر من ٧ ملايين وكهرباء الحياة البرية بأكثر من 10 ملايين جنيه
ومحول اللية باكثر من 8 ملايين ومحول الكدابة بثلاثة ملايين ونصف..كهرباء قرية قردود الخيل وكهرباء ود الشايب وكهرباء قرية اللعوتة وكهرباء اولاد سليمان وكهرباء اولاد رابح الدويم الغربية أكثر من 100 مليون وكهرباء ضغط عالي قرى الكلاقي وكهرباء قرية الصقيعة.
وفي مجال الطرق اولت الولاية اهتماماً كبيراً للطرق الداخلية والردميات الرابطة بين القرى والطرق الرئيسية وجاري العمل الان لتنفيذ وصيانة الطرق الداخلية وابرزها طريق المنطقة السوق وطريق النصر السوق القضيب وطريق الزريبة من السوق وحتى زريبة المواشي مروراً باحياء الحلة الجديدة ومنطقة المزلقان. وتم تنفيذ طريق الأندلس من ملتقى طريق الأبيض إلى بداية السوق ومواقف المواصلات قرب المستشفى بالإضافة إلى امتداد طريق النصر السوق من الصينية.
وهناك طريق طيبة الجزيرة ابا عبارة عن ردميات ثابتة وطريق ابو الدخيرة عبارة عن ردمية من الجبلين وحتى قرية ابو الدخيرة مروراً بقرية طابت والشيخ المنصور بالإضافة لتنفيذ خطة الولاية لتلافي اضرار وفيضان الخريف وجاري العمل لتنفيذ الكوبرى الدائري بمدينة ربك بأكثر من 49 مليوناً. . وفي ربك هناك طريق العمارة يبدأ من شرطة المحلية حتى اخر محطة بحي العمارة في طريق السوق المنطقة الصناعية. في الدويم طريق بخت الرضا والطرق والردميات التي يتم تنفيذها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى