منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
الاخبار

تعرف علي حقيقة صور حميدتي بالقاهرة

رصد : المحور

يسعى قائد قوات الدّعم السّريع في السودان محمّد حمدان دقلو لتحقيق شرعيّة سياسيّة دوليّة، مع تقدّم أحرزته قوّاته في الآونة الأخيرة في معاركها مع الجيش، وبعد توقيعه إعلاناً مع المدنيّين.
في هذا السياق، تداولت صفحات وحسابات سودانيّة على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنّها تُظهره في القاهرة مع رئيس المخابرات العامّة المصريّة عباس كامل.
لكن هذه الصورة في الحقيقة تعود للعام 2020 ولا شأن لها بالجولة الإفريقية التي أجراها دقلو أخيراً سعياً لتعزيز موقعه في هذا النزاع المدمّر المستمرّ منذ تسعة أشهر.
يظهر في الصورة رئيس المخابرات العامّة المصريّة عباس كامل مستقبلاً محمد حمدان دقلو في مدرج مطار.
وجاء في التعليقات المرافقة أن الصورة ملتقطة حديثاً. وذهب ناشروها للقول إن هذا اللقاء يشير إلى تخلّي القاهرة عن قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان لمصلحة منافسه محمد حمدان دقلو.
لكن هذه الصورة قديمة. وفي البحث عنها على محرّكات البحث يُظهر أنّها منشورة في العام 2020، ما يدحض ما قيل عنها على مواقع التواصل.
من جهة أخرى، لم يصدر أي إعلان رسميّ مصريّ أو سودانيّ عن زيارة حديثة لدقلو إلى القاهرة.
ونُشرت الصورة تحديداً في مارس 2020، على موقع وكالة السودان للأنباء، كما نُشر فيديو آنذاك أيضاً على حساب صفحة الجيش السوداني على موقع فيسبوك، يُظهر دقلو – الحليف السابق لقائد الجيش ونائبه في رئاسة مجلس السيادة – وهو ينزل من الطائرة ليستقبله عباس كامل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى