منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
الاخبار

بيان للولايات المتحدة الأمريكية والسعوديه بخصوص اختراق الهدنة

المحور : وكالات

جددت السعودية والولايات المتحدة، الثلاثاء، التأكيد على أهمية اتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد، والترتيبات الإنسانية في السودان والتي وقع عليها الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة جدة، فيما شهدت الأوضاع الميدانية هدوءاً نسبياً، مع دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، رغم الاشتباكات المتقطعة في الخرطوم.

وجاء في البيان الذي أعلنته وزارة الخارجية السعودية أن “الشعب السوداني بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية وإلى عودة الخدمات الأساسية، وهو ما سيكون ممكناً في ظل وقف إطلاق النار المؤقت”.

وأضاف البيان: “لاحظ المسهّلون (السعودية والولايات المتحدة) خلال هذه المحادثات أن كلا الطرفين لم يلتزما بعدم السعي وراء مكاسب عسكرية خلال فترة الـ 48 ساعة”.

وتابع: “قبل بدء وقف إطلاق النار، وبالرغم من أن القتال في الخرطوم أخف شدةً عن ذي قبل، إلّا أن المسهلين أبلغوا طرفي الصراع بوجود انتهاكات لوقف إطلاق النار، تضمنت عمليات هجوم في الخرطوم والأبيض وهجمات جوية واستغلال للأسلحة”.

وانخرط ممثلون للجنة المتابعة والتنسيق الثلاثاء في جدة في نقاشات بنّاءة حول المساعدات الإنسانية وإيصالها، وعملوا على ضم قيادات الطرفين للحديث عن الادعاءات بوجود انتهاكات لوقف إطلاق النار، والعمل على إيصال المساعدات الإنسانية لإغاثة المحتاجين، وفقاً للبيان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى