منصة عطاءات السودان tender.sd عطاءات السودان
Uncategorized

أسرار تنشر لأول مرة حول الامام الصادق المهدي..الأمين خلف الله : الكابلي الفنان المفضل لزعيم حزب الأمة.. الامام المهدي الف مائة كتاب ويشجع نادي الهلال

جلس إليه : سراج النعيم

كشف الأمين خلف الله عطا المنان، أمين الثقافة، الفنون والتراث بالأمانة العامة لحزب الأمة القومي أسرار تنشر لأول مرة حول الامام الصادق المهدي، فإلى مضابط الحوار.
في البدء كيف بدأت علاقتك بالإمام الصادق المهدي؟
بدأت علاقتي بزعيم حزب الأمة القومي في العام 2001م، وذلك بعد أن انضممت إلى صالون الإبداع بحي ودنباوي مباشرة، ومن خلال ذلك الصالون تم الاحتفاء بشخصي من الإمام الراحل الصادق المهدي الذي القي كلمة اشاد فيها بالدور الذي ظللت اقدمه في مجال الثقافة، الفنون والتراث.
ما الصفة التى أتيت بها إلى حزب الامة القومي؟
التحقت بالحزب باحثا في مجال الثقافة، الفنون والتراث، وعملت في هذا الإطار مع رفقائي على تنقيح تراث الثورة المهدية، وبالأخص التراث الذي لم يكن مرئيا للعامة، واستطعنا استقطاب من يساعدوننا في تطوير المدائح التقليدية التى ألفت في فترة الثورة المهدية، فوقتئذ كانت الدعوة إليها بالمدائح التى انطلقت إلى أرجاء السودان المختلفة، ومن خلال ذلك التنقل عكست سيرة ونضال الثورة المهدية، وبالمقابل كانت هي الإعلام الحقيقي للثورة المهدية، بالإضافة إلى انها وثقت إلى وقائع تاريخية لم تكن مكتوبة.
كيف تعرف عليك الإمام الصادق المهدي؟
تعرف على شخصي الضعيف من خلال مشاركاتي في الفعاليات الثقافية التى يقيمها، وتبنيه لي نابع من إنني كنت وجها جديدا، ومع مرور الأيام، الشهور والسنين أصبحت له صديقا شخصيا، هكذا استمرت علاقتي به حتى خلال هجراته خارج البلاد، فضلا عن إنني كنت الحق به في مهجره لإقامة الليالي الثقافية، ومشاركته الاحتفال باعياد ميلاده، واخرها كانت في القاهرة، وكنت خلالها أقدم اشعارا تتحدث عن قيمه، أخلاقه ومثله الفاضلة باعتبار أنها تاريخ للمراجعة.
من أبرز شاعر تغزل في زعيم حزب الامة القومي؟
حبيبنا زروق عوض الذي منحني قصيدة، وقصيدته هذه تكررت في أعياد ميلاد الإمام الراحل الصادق المهدي الذي كان يمثل القيم، الأخلاق والقدوة الحسنة في تفاعله، حديثه، أدبه، استقباله للآخرين، وتقبله للنقد بصدر رحب، هكذا تعلمنا منه معني الحياة وكيفية التعامل مع تعقيداتها.
ماذا عن اخر لقاء جمعك بالإمام الصادق المهدي؟
اخر لقاء لي به كان قبل مرضه، إذ أنه أقام حفل استقبال للمغتربين.
ما الغرض من اصطحابه لك في الاستضافات التلفزيونية؟
كان دائما ما يحب عكس الجوانب الثقافية، الفنية والتراثية، لذلك يصر اصرارا شديدا على مشاركتى له في كل استضافاته عبر القنوات الفضائية.
ما الوصية التى اوصاك بها في إطار الثقافة، الفنون والتراث؟
اوصاني بأن لا امدح شخصه نهائيا، وان اركز على مدح القيم والأخلاق.
ماهي المدينة التى كان يحبها الإمام الصادق المهدي؟
كان يحب مدينة أمدرمان حبا عميقا، لذلك ارسلني للشاعرة سعدية عبدالسلام لتلحين نص الفته عن أمدرمان، فسألته لماذا هذا النص تحديدا؟، فقال : إن قصيدتها سالفة الذكر تساوي قصيدة الشاعر عبدالله محمد زين التى تحمل عنوان (انا امدرمان)، وكان أن ذهبت إليها، وأخذت منها القصيدة، عموما كان محبا للثقافة، الفنون والتراث.
من هو الفنان الذي يستمع له زعيم حزب الأمة القومي؟
العملاق الراحل عبدالكريم الكابلي، وقد ربطت بهما علاقة صداقة قوية جدا، كما أنه كان يستمع للفنانين بادي محمد الطيب، سيف الجامعة، الفرجوني، الأمين البنا، ويحب في ذات الوقت الإستماع إلى أغاني الحقيبة، وأكثر أغنية يستمع لها (من محاسن حسن الطبيعة)، واتذكر انني عندما كنت مسافرا إليه في القاهرة، طلب مني أن احضر معي الباحث في أغاني الحقيبة الجقر الذي كان يراجع في الأغنية أثناء ما كنا داخل الطائرة التى اقلتنا من مطار الخرطوم الدولي، وبالإضافة إليها كان يحب أغنية (ست البيت) للشاعر ود الرضي.
ماذا الفريق الذي كان يشجعه الإمام الصادق المهدي؟
كان يشجع الهلال، وقد سألته لماذا تشجع الهلال وليس المريخ؟ قال : منذ الصغر كنت اشاهد جمهور الهلال يأتي بالقرب من منزلنا بحي العباسية، لذلك تعلقت به.
ما لونية الأشعار التى كان يحبها زعيم حزب الأمة القومي؟
كان محبا للشعر عموما، والدوبيت على وجه الخصوص، والذي تأثر به انجاله الذين مضوا في ذات الاتجاه، وكل ما كنت في معيته يطلب من الأمير عبدالرحمن والبشري المجادعة بالدوبيت.
إلى ماذا كان يدعو الزعيم الصادق المهدي في حياته؟
كان يدعو إلى القومية، لدرجة أنه اسمي حزب الأمة، بالحزب القومي.
من أبنائه يمضي على هداه؟
كل أبنائه متأثرين به، إلا أن الأمير عبدالرحمن، الصديق والبشري اقتدوا به في القيم، الأخلاق والمثل، ولا تستطيع أن تميز واحدا منهم على الآخر إلا من خلال العطاء.
ما هو الارث الذي تركه الإمام الصادق المهدي؟
مكتبة تتألف من (100) كتاب من لبنات أفكاره، وتشرف عليها ابنته الباشمهندس رباح الصادق المهدي، والآن تتم ارشفتها، وغالبا ما تفتتح في دار كبيرة جدا.
ماذا عن المرأة في حياة الإمام الصادق المهدي؟
كان يولي المرأة اهتماما كبيرا، وهذا الاهتمام استدعاني إلى أن اوجه له سؤالا مفاده ما سبب انحيازه للمرأة؟ فقال لي : السبب الأساسي في ذلك هو (رحمة بت عبدالله ود جاد الله) والدتي، و(سارة الفاضل محمود) زوجتي، فهما منحاني انطباعا عظيما عن المرأة، لذلك دائما ما انحاز إليها، واقف مع قضاياها.
ماذا عن إرث الإمام محمد احمد المهدي؟
إذا كنت تقصد متحف الخليفة، مسجد خليفة المهدي والطوابي، فهي جميعا تدار بواسطة إدارة الآثار، ولا سلطة لنا عليها، ونحن ندير مؤسسة شئون الأنصار التى تهتم بالدعوة، ومقرها لحي ود نباوي، وامينها العام عبدالمحمود ابو، وهي هئية دينية تهتم بالخلاوي، القرآن والتفسير، اما المؤسسة الثانية، فهي مؤسسة حزب الأمة القومي، وداره في الموردة أمدرمان.
في الختام ماذا أنت قائل؟
اري أن الامام الصادق المهدي لا يقل عن عظماء العالم كالمناضلين مانديلا وغاندي، واري أنه في اخلاقه كالأنبياء، لذلك لم يكن يحمل في يوم من الأيام عداء لأي إنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى